صحة وسكان

الصحة: إصدار أكثر من 79 ألف شهادة للمقبلين على الزواج

كتب في : السبت 08 إبريل 2023 - 11:55 صباحاً بقلم : أحمد الطنطاوى

 

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، عن إجراء الكشف الطبي في فحوصات المقبلين على الزواج  على 110 آلاف شخص، منهم لاجئين وأجانب.

وأوضح وزير الصحة في مؤتمر الإطلاق الرسمي للمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين علي الزواج انه تم إصدار  أكثر من 79 ألف شهادة للمقبلين على الزواج.

يذكر أن مواعيد عمل المبادرة خلال شهر رمضان الكريم من الساعة 9 صباحًا وحتى 1 ظهرًا، كما يتم الرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني هنا أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

وأكدت وزارة الصحة أنه في حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري HIV يتم توجيه الزائر لأقرب مركز للبرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بمستشفيات الحميات.

وأكدت وزارة الصحة أنه في حالة اكتشاف الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي HBV (B) وفيروس الالتهاب الكبدي HCV (C) يتم توجيه الزائر تلقائيًّا عن طريق الموقع الإلكتروني لتلقي العلاج اللازم.

وتوفر المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج الكشف عن عدد من الأمراض الوراثية منها مرض فقر الدم المنجلي وأنيميا البحر المتوسط.

وكشفت وزارة الصحة عن وجود عدد من الأمراض يتم الكشف عنها في المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين علي الزواج منها:
١-الضغوط النفسية. 
٢- السمنة وزيادة الوزن.
٣-الأورام السرطانية.
٤-ارتفاع ضغط الدم.
٥- السكر.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أنه في حالة فقد الشهادة الطبية للمقبلين على الزواج يمكن التوجه إلى أقرب وحدة صحية من الوحدات المشاركة في المبادرة وطباعة الشهادة من جديد ودفع مبلغ ٤٠ جنيهًا.

كما أكدت وزارة الصحة أنه ليس شرطًا وجود الطرفين معًا لإجراء التحاليل الطبية الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج مؤكدة أنه يمكن لكل فرد إجراء الفحوصات بمفرده في مراكز مختلفة ولا يشترط نفس المركز أو التاريخ.

وأشارت وزارة الصحة  إلى أن فحوصات المقبلين على الزواج لا يمكن إجراؤها في المراكز الصحية الخاصة ويجب إجراؤها في وحدات الرعاية الصحية المخصصة لاستقبال المقبلين على الزواج.

وكشفت وزارة الصحة عن اتخاذ إجراءات لمنع تزوير الشهادة الطبية للمقبلين على الزواج.

وثائق مطبوعة مؤمنة

وذكرت وزارة الصحة أنه بعد إجراء التحاليل بـ 14 يومًا يتم الحصول على وثيقة مطبوعة مؤمنة بأرقام تسلسلية مخصصة لكل شهـادة وQR - كود مسجلة بوزارة العدل وأن عقوبة تزوير شهادة الزواج هي السجن مدة تصل إلى ١٠ سنوات، وعقوبة استخدامها هي السجن مدة تصل إلى 3 سنوات. 

وأوضحت أن الشهادة الطبية تحتوي على نتائج الفحوصات الطبية وتكون مطلوبة ضمن مسوغات إتمام الزواج كما أنه لا يتم تسليم هذه النتائج إلا لصاحب التحليل شخصيًّا أو من ينوب عنه في استلام الوثيقة بموجب توكيل.

بداية الصفحة