منوعات

'تزييف الوعي عبر شبكات التواصل الاجتماعي'.. تقرير لمرصد الأزهر يناقش مخاطر التكنولوجيا وآليات المواجهة

كتب في : الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 2:26 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب، في تقرير له اليوم الثلاثاء: إن تكنولوجيا الاتصالات الحديثة سلاح ذو حدين، لأنها بخلاف دورها في الارتقاء بالمستويات التعليمية والثقافية وغيرها، تنطوي على جوانب سلبية جعلتها أرضًا خصبة لكل من يريد التلاعب بعقول الآخرين نظرًا لسهولة استخدام هذه الوسائل وسرعة وصولها، واتساع نطاق تأثيرها.

لذا يسلط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في أحدث تقاريره الصادرة بعنوان تزييف الوعي عبر شبكات التواصل الاجتماعي.. عوامل التصدي وآليات المواجهة" على الدور السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي وتحديدًا في "تزييف الوعي"، بالارتكاز على: ملامح تزييف الوعي، ورصد أسبابه، والوقوف على انعكاساته على المجتمع.

وأكد المرصد في تقريره أن إحدى آليات مواجهة تزييف الوعي ترتكز على صناعة الوعي وتطويره، لكونه الضامن لحماية المجتمع وتقوية مناعته، ضد ظاهرة الشائعات ونشر المعلومات المغلوطة. كما ينبغي – في أثناء القيام بذلك- مراعاة اختلاف المستويات الفكرية في خطط صناعة الوعي، وأيضًا مراعاة استخدام اللغة التي يتم التعامل بها على وسائل التواصل، مع الأخذ في الاعتبار أن قوى الشر تدرك أن الأطفال والشباب هم العقل الأسهل والأسرع في الاستقطاب، وهو ما يتطلب توافر جملة من الآليات، مثل: تفعيل دور الأسرة، والمؤسسات التعليمية، وإدارة المساجد، ودُور العبادة، والمراكز الثقافية، في ترسيخ مبادئ المواطنة ورُوح الولاء والانتماء للوطن، والتحذير من مخاطر محاولات النيل منه عبر تزييف وعي أفراده، إلى جانب مضاعفة جهود وسائل الإعلام في التوعية، خصوصًا في مجال الفنون والآداب، التي يُعوَّل عليها كثيرًا في صناعة الوعي، مع ضرورة تكاتف المؤسسات الثقافية والإعلامية المعنية من أجل صناعة وعي سليم لدى المواطن، قائم على الحقائق الصادقة، والمعلومات الصحيحة.

بداية الصفحة