أخبار عاجلة

للتخفيف عن كاهل المواطنين.. 15 تكليفا من الرئيس السيسي للحكومة خلال أسبوعين

كتب في : الخميس 07 يناير 2021 - 10:17 مساءً بقلم : محمود العطار

تهدف الدولة المصرية وعلى رأسها القيادة السياسية إلى التخفيف عن كاهل المواطن و الارتقاء بالخدمات المقدمة له، لذا يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى ، دائما على إصدار توجيهاته للحكومة، وذلك خلال الاجتماعات التى يعقدها مع الوزراء والمسئولين بقصر الاتحادية الرئاسي، يوميا.

ومن خلال السطور التالية نرصد توجيهات وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة، وذلك على مدار الأسبوعين الماضيين، والتى بلغت ١٤ تكليفا وجاءت كالتالى:

- وجه الرئيس باستكمال كافة أركان الدراسات الهادفة إلي تطبيق تقنيات متنوعة وحديثة في الاستزراع السمكي، بهدف ضمان عوامل النجاح وتحقيق النتائج المرجوة للمشروعات المخطط لها بزيادة الإنتاج وامتلاك القدرة لدعم المسار الوطني لتحقيق الأمن الغذائي، وذلك بالتكامل مع المشروعات القائمة ذات الإنتاج والعائد المتميز من المزارع السمكية.

- وجه الرئيس أيضا بالبدء الفوري في المراحل التنفيذية الأولى للمشروع القومي لتطوير ١٠٠٠ قرية على مستوى الجمهورية، في شهر يناير ٢٠٢١ وباشتراك كافة الأجهزة الحكومية المعنية.

- وحول إستراتيجية عمل وزارة الدولة للإعلام، وجه الرئيس، بالعمل المستمر من أجل مواكبة التطور التكنولوجي المتنامي في مجال الإعلام والارتقاء بآليات التواصل مع جميع فئات المجتمع، بهدف إتاحة المعرفة والمعلومات الصحيحة والدقيقة من المصادر الموثوقة، الأمر الذي يعزز من الوعي المجتمعي ويدعم الحفاظ على الهوية المصرية.

- وجه الرئيس، بتوسيع نطاق المرحلة الأولى من مشروع "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري لتشمل ١٥٠٠ قرية في نطاق ٥٠ مركزا ومدينة داخل مختلف محافظات الجمهورية يسكنها ١٨ مليون مواطن، وبتكلفة ٥٠٠ مليار جنيه، ذلك بالإضافة إلي ٤٠٠ قرية سبق وأن تم تطويرها تحت مظلة ذات المشروع "حياة كريمة".

جاء ذلك في إطار مخطط الدولة لتطوير جميع قرى مصر خلال ٣ سنوات وعلي عدة محاور تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية، خاصةً المياه والكهرباء والصرف الصحي وتبطين الترع وتطوير الوحدات الصحية والمنشآت التعليمية.

- وفيما يتعلق بقطاع الإسكان، فقد وجه الرئيس السيسي، بإنشاء ٣٥٠ ألف وحدة سكنية جديدة في إطار مشروع "سكن كل المصريين" على مستوى مدن ومحافظات الجمهورية، وذلك تعزيزاً لإستراتيجية الدولة لتوفير السكن اللائق للمواطنين.

- ووجه الرئيس بالعمل على تحقيق التناغم بين التصميمات الهندسية لمنشآت مشروع "التجلي الأعظم فوق أرض السلام" بالمنطقة المقدسة في سيناء بمحيط جبلي موسى وسانت كاترين، مع طبيعة وسمة المكان، مع توفير كافة الخدمات والمرافق والبنية الأساسية على أعلى مستوى لتقديم أفضل الخدمات للزائرين، ولتكون تلك البقعة المقدسة بمثابة قيمة مضافة للإرث السياحي الديني في مصر.

- كما وجه الرئيس، بأن يتم تطوير القاهرة وفق رؤية تستهدف الارتقاء بمستوى البيئة العمرانية، ورفع مستوى الخدمات السكنية والمعيشية للمواطنين، إلى جانب توفير مناطق جذب سياحي، على نحو يرسخ الانطباع الحديث عن الدولة المصرية وواقعها الجديد.

- كما وجه الرئيس السيسي، بمواصلة العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة وفق التخطيط الزمني والإنشائي الذي تم إقراره للانتهاء من الأعمال بشكل متكامل، مع الاهتمام بإعداد الهيكل الإداري لكافة المنشآت والمرافق بالعاصمة الإدارية لضمان جدارة التشغيل والإدارة، وكذلك الصيانة الدورية لكافة مرافقها ومنشآتها.

- ووجه الرئيس، بالاهتمام بالمساحات الخضراء والتنسيق الحضاري على أعلى مستوى داخل العاصمة الإدارية، بهدف توفير جودة حياة بيئية وصحية للمواطنين، وعلي نحو يعكس الطابع الحضاري للدولة المصرية الجديدة.

- وجه الرئيس، بمواصلة العمل بكافة المشروعات القومية وفق مبادئ الكفاءة الفنية، والتكلفة الاقتصادية، وسرعة معدلات الإنجاز، الأمر الذي يرسخ الواقع الجديد الذي يتبلور للدولة المصرية من كافة الجوانب على نحو عملي وواقعي ملموس لدى الجميع حالياً ومستقبلا.

- وجه الرئيس السيسي، بإجراء امتحانات المراحل التعليمية عقب إجازة منتصف العام في حالة استقرار أعداد الإصابات بفيروس كورونا أو تأجيلها للعام الدراسي الثاني.

- كما وجه الرئيس، باستكمال الدراسة لمدة أسبوعين من المنزل اعتبارا من الثاني من يناير.

- ووجه الرئيس، بأن تكون إجازة نصف العام من ١٦ يناير ٢٠٢١ وحتي ٢٠ فبراير المقبل، مشيرا إلي أن إجراء امتحان المرحلة الثانوية أولي وثانية من المنزل بنظام التابلت.

- وجه الرئيس، بتطوير جهود الدولة لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى لموارد مصر من البترول والغاز، فضلاً عن توفير إمدادات الاستهلاك المحلي من جميع أنواع الطاقة وتسهيل وصولها إلى المواطنين والقطاعات الصناعية، مع تكثيف أنشطة البحث وتوسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة.

- وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدراسة التجارب الناجحة في التنمية الأسرية والاجتماعية بالدول متشابهة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية مع مصر، من منظور شامل يهدف إلى الارتقاء بجوانب حياة المواطنين، خاصة الفئات الأولى بالرعاية من السيدات والشباب والطلبة وسكان التجمعات الريفية.

 

بداية الصفحة