عالم

الرئيسية أخبار عالمية مشاهد مذهلة لتصاعد الحمم والدخان من بركان كيلاويا فى هاواى الأمريكية

كتب في : الاثنين 04 اكتوبر 2021 - 5:47 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

ثار بركان كيلاويا، أحد أكثر البراكين نشاطًا على الأرض، فى جزيرة بيج أيلاند، إحدى جزر هاواى بالمحيط الهادئ، جنوب غرب الولايات المتحدة، ووثقت صور، الحمم الضخمة التى تخرج من فوهة البركان البالغ ارتفاعه 4000 قدم - أى أكثر من 1200 متر - كما يظهر فى الصور البركان وهو يتوهج وينفث الدخان، رغم التأكيد على أنه لا يشكل أي تهديد مباشر على المنازل أو المناطق المأهولة بالسكان، ومن المتوقع أن تظل الحمم البركانية محصورة في كالديرا البركان والتى تعنى "البحيرات البركانية"، وفقا لـ"نيويورك بوست".

التقرير من نيويورك بوستالتقرير من نيويورك بوست

وأكد مسؤولون من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، نهاية الأسبوع الماضى، أن ثورة البركان بدأت في فوهة هاليماوماو ببركان كيلويا، في قمة البركان، والثوران البركاني حصل في منطقة ليست بها منازل، ويتم احتواؤه بالكامل داخل متنزه هاواي فولكانوز الوطني.

نشط البركاننشاط البركان

 

قلب البركانقلب البركان

وأظهرت لقطات مصورة لفوهة البركان، انتشرت عبر الإنترنت، نوافير من الحمم البركانية تغطي أرضية الفوهة وتتصاعد سحب من الغاز البركاني في الهواء، فيما كانت المنطقة نفسها موطنًا لبحيرة حمم كبيرة في أوقات مختلفة عبر ماضي ثورات البركان.

فوهة البركانفوهة البركان

من جهته، قال كين هون، عالم هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، المسؤول عن مرصد هاواي للبراكين: "تشير كل الدلائل إلى أنها ستبقى داخل فوهة البركان، ولا نرى أي مؤشرات على أن الحمم البركانية تتحرك إلى الجزء السفلي من منطقة الصدع الشرقي حيث يعيش الناس. حاليًا كل الأنشطة قاصرة داخل المتنزه"، فيما تم رفع مستوى تنبيه البركان إلى "تحذير" وتغير رمز الطيران إلى اللون الأحمر.

فوهة البرطانفوهة البرطان

 

لبركانلبركان

 

بداية الصفحة