كتاب وآراء

الرمال السوداء

كتب في : الأحد 23 اكتوبر 2022 - 12:11 صباحاً بقلم : د . ليلى صبحى

 


تمتلك مصر ثروه طبيعية ضخمه من بينها الرمال السوداء، والرمال السوداء هي رمال تحتوي علي نسبة عاليه من المعادن الثقيلة، وهي ثروه ذات أهمية اقتصادية تدخل في صناعات إستراتيجية هامه.       

افتتح الرئيس السيسي صباح اليوم الأربعاء الموافق 19 أكتوبر 2022                                                مصنع الرمال السوداء في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، وهو يعد المصنع الأوحد من نوعه علي مستوي العالم يستخدم تكنولوجيا التعدين المتطورة.                                                                        

وفي هذا الصدد وضح الرئيس إستراتيجية الدولة في إضافة جديدة لسلسلة الاستغلال الأمثل لثروات مصر الطبيعية، مبينا القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، تلك الرمال التي تدخل في 49 صناعة، كما تدخل في العديد من الصناعات الإستراتيجية مثل السيراميك والخزف والبويات.                                                   

من الجدير بالذكر أن المعادن المستخلصة من الرمال السوداء الممتدة علي الشريط الساحلي بين مدينتي رفح بسيناء حتي ابي قير اسكندرية وتمتد علي مساحة 3500  فدان، حيث سيضم  مجمع الرمال السوداء 6 مصانع يتوافر بها ما يربو علي 5000 فرصة عمل.                                                                


في سياق متصل أصبح لدينا كنز جديد من كنوز مصر التي وهبها الله لنا من أجل مصلحة الاقتصاد المصري ، أصبحت الرمال توزن بميزان الذهب كما توافرت البيئة المناسبة وهي الإرادة السياسية في الاهتمام غير المسبوق بمنظومة التعدين المصري.

بداية الصفحة