أخبار مصر

غلق 265 كيانا وهميا.. «التعليم العالي» تكشف مستجدات الضبطية القضائية في ملاحقة الكيانات المزيفة

كتب في : الخميس 05 مايو 2022 - 2:50 مساءً بقلم : محمود العطار

 

كشف السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن غلق 265 كيانا وهميا، مضيفا أن لجنة الضبطية القضائية بالوزارة، مستمرة في عملها لمواجهة الكيانات الوهمية التي تتلاعب بمستقبل الطلاب.

وأضاف عطا، في تصريحات خاصة  أن الضبطية القضائية تلاحق الكيانات المزيفة في أي وقت، مشيرا إلى أن هناك توجيهات من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي بشأن التعامل مع تلك الكيانات بحزم ولا تهاون.

وأوضح رئيس قطاع التعليم، أن هناك كيانات وهمية تم إحالتها للنيابة العامة لاتخاذ اللازم حيالها، مؤكدا التنسيق الكامل مع المحافظين في تتبع الكيانات الوهمية وغلقها، حفاظا على مصلحة الطلاب، مطالبا الطلاب وأولياء الأمور حال الاستعلام عن أي كيان تعليمي بالرجوع إلى الوزارة والموقع الرسمي لها حتى لا يتم التأثير على المستقبل التعليمي للطلاب.

وأكد عطا، أن هناك توجيهات من وزير التعليم العالي، بتكثيف جهود لجنة الصبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات خلال الفترة المقبلة لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

وكشف رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، عن أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي، وتم نشرها على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، موجها النصيحة للطلاب بمراجعة هذه القائمة الشاملة لكافة مؤسسات التعليم العالى المعتمدة فى جمهورية مصر العربية والمعادلة من المجلس الأعلى للجامعات، حتى لايقع الطلاب ضحايا للكيانات الوهمية:

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجان الضبطية القضائية بالوزارة سوف تُكثف من ملاحقتها للكيانات الوهمية خلال الفترة القادمة بكافة محافظات الجمهورية والتي تدعي كذبًا، منح درجات أكاديمية دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية.
 
وأضاف المتحدث الرسمي أنه قد صدر قرار وزير التعليم العالي بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وترفع هذه اللجنة تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية.
 
وأكد المُتحدث الرسمي أنه بالتنسيق بين وزارتي التعليم العالي والعدل، تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ للتمكن من تفعيل مُلاحقتها للكيانات الوهمية بكافة أنحاء الجمهورية.
 
وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس ـ الليسانس)، ويتم تحديثها بشكل مستمر، كما يتم نشرها على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعون فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى مواقع التواصل التالية للوزارة:

بداية الصفحة