أخبار مصر

المركز القومي لمحاربة الفساد ورؤية شبابية 'هنبنيها 2020'

كتب في : الاثنين 18 يناير 2016 بقلم : محمد عبده محمد

أقام المركز القومي لمحاربة الفساد مؤتمراً صحفياً مساء الإثنين بقاعة الفروسية في استاد القاهرة الدولي لتوقيع ميثاق إنطلاق فعاليات "استراتيجية مصر 2020 – الاستراتيجية العاجلة" والتي تعد رؤية مصرية شبابية كاملة للعبور بمصر من المرحلة الحرجة التي تمر بها حالياً.

وتم تنظيم استراتيجية مصر 2020 العاجلة ، تحت رعاية الهيئة العربية لرعاية الموارد البشرية ويمثلها المستشار جمال محرم ، وشباب مبادرة "هنبنيها 2020" ويمثلها شيماء عليبة مؤسس المبادرة ، والمركز القومي لمحاربة الفساد ويمثله العميد عمرو علام المدير التنفيذي للمركز ، والصندوق العالمي للتنمية والتخطيط بالأمم المتحدة وحضر عنه السفير إكرامي الزغاط رئيس المجلس التنفيذي للصندوق.

وتهدف الإستراتيجية بشكل أساسي لتفعيل دور الشباب والذي يتمثل في ابتكار المشروعات للخروج من بوتقة البطالة حيث تمثل مشكلات وقضايا الشباب الجزء الأكبر من قضايا المجتمعات المعاصرة نظراً لما يمثله الشباب من نسبة كبيرة في المجتمعات النامية وهم من أكثر الفئات تأثراً بما يعانيه المجتمع .

وبعد ثورتين ودعاوي للفوضي أصبحنا في وطن منهك ويعاني إقتصادياً ، واكتشفنا كذب الماضي المستبد الذي ترك مشكلات لا تحصى من حيث الفقراء وشباب غارق في البطالة وإسكان شباب بأسعار خيالية وأجور لا تكفي لإيجار المسكن وهو ما نتج عنه العنوسة والمرض والجهل والتخلف.

ومن هنا كانت المبادرة إيمانا من أطراف الاستراتيجية بدورهم نحو المجتمع.

واستراتيجية مصر 2020 لها ثلاثة محاور رئيسية :

الأول يتمثل في : البطالة والعنوسة وإسكان الشباب

والثاني : مشكلات الغذاء والصحة

والثالث : الابتكار والبحث العلمي والتعليم

في البداية قالت شيماء عليبة ، مؤسسة مبادرة "هنبنيها 2020" أن هدف المبادرة النهوض بمصر وابتكار المشروعات المثمرة للخروج من البطالة ، وقالت :" كما أشار الرئيس السيسي أن عام 2016 عام الشباب ونحن أبنماء مصر نعي أن كل إنجاز كبير بدأ بحلم وسنتسلح بالعلم والإيمان حتى نحقق أهدافنا ".

فيما قال جمال محرم ، المستشار القانوني للهيئة العربية لإدارة الموارد البشرية أن الهدف الرئيسي للمبادرة القضاء على الثالوث المدمر : الجهل والفقر والمرض ، وبتوقيع الميثاق سنعمل بجهد لقيادة مصر للأمام وقد نعاني في البداية ، ولكن المهم ليس بنواقص البدايات وإنما بكوامل النهايات .

وشدد العميد عمرو علام ، أنه في إطار الإستراتيجية القومية لمحاربة الفساد التي اعدها رئيس الوزراء وصدق عليها رئيس الجمهورية وتفعيل دور الشباب والقضاء على البيروقراطية وإيمانا منا بقدرة شبابنا على تنفيذ المشروعات العملاقة كان لزاماً على المركز أن يكون متواجداً مع شباب هنبنيها في اطلاق الاستراتيجية العاجلة مصر 2020

وأوضح أن دور المركز هو تبسيط الإجراءت وإزالة المعوقات بالتواصل مع أجهزة الدولة المختلفة حتى نثبت للجميع أن محاربة الفساد لن تكون إلا ببناء مصر والوصول ببلدنا لمستوى يرضي الشعب.

وأضاف السفير إكرامي الزغاط ، أن مصر تعاني من مشكلات كثيرة ويكفي أن لدينا التعليم العالي يقدم مؤهلات عليا دورن قدرة على ممارسة العمل الذي درسه على أرض الواقع ، وهنا نحن لرعاية مبادرة شبابية ترعاها الدولة من أجل تفعيل دور الشباب خاصة في ظل الفساد الذي نئن تحت وطئته ، فهناك فساد تحاربه الدولة الواضح بالأرقام والأوراق ، ولكن هناك فساد العقول وفساد الأخلاق وهو ما يجب علينا القضاء عليه.

على سبيل المثال مدينة الفيوم الجديدة تكلفت 14 مليار ويسكن بها 13 فرداً فقط ، ومن يعاني هو الشباب ويدفع الثمن حيث يستولي الكثيرون على الشقق بطرق ملتوية ولا يجدها الشباب ، ولذا سنعمل على إحياء مكارم الأخلاق في الدولة حتى نتولى قيادة بلدنا كشباب في المستقبل القريب.

وفي نهاية المؤتمر قام أطراف الإستراتيجية ورعاتها بحلف قسم الاستراتيجية باحترام الدستور والقانون والالتزام ببنود الاستراتيجية ، وقام المستشار محمد إبراهيم الأمين العام للمركز القومي لمحاربة الفساد بإهداء الدروع لأطراف الاستراتيجية.

ورغم الظروف الجوية السيئة مساء الإثنين إلا أن قاعة الفروسية بالاستاد أمتلأت بالحضور عن آخرها من المشاركين.

بداية الصفحة