منوعات

5 نصائــــح مـــن أجـــل أســرة سعيـــدة

كتب في : الجمعة 08 سبتمبر 2017 - 8:21 مساءً بقلم : سلوى عزام

هناك عدة نصائح أو عادات يجب الحرص عليها لكي تتمتع الأسرة بجو من الحب والسعادة. النصائح والعادات التى تعتبر بمثابة مفاتيح الأسرة السعيدة: 1. خصص وقتا للتقرب لكي تكون أسرتك سعيدة، ومتقربة من بعضها .

يجب إن تخصص وقتا لتقرب العائلة . فنحن ألان في زمن السرعة ، نادرا ما يتلقى الأبناء والاباء، إلا لطلب مصروف الأيد أو لأي طلبات أخرى، وهذه عادة خاطئة.

لا يجب إن يكون الارتباط بين افراد الاسره مجرد طلبات. فيجب تخصيص وقت تجلس الأسرة جميعها سويا للنقاش والتحاور أو حتى مشاهدة التلفاز، حيث إن إمضاء وقت بجانب الاسرة يجعل حلقة الوصل بينهم تكون أفضل ويجعلهم سعداء أكثر. فحاول إن تخصص يوم الاجازة ولو على الأقل ساعتين في هذا اليوم كي تجلس الأسرة مع بعضها . 2.التميز بين أفراد الأسرة الكثير من الأهالي يقومون بالتفريق بين أفراد الأسرة بشكل غير مباشر ، سواء لان ابنا اصغر من الثاني ، أو لكون احد الأبناء صبي والأخر فتاه فيصبح هناك تفرقة في التعامل ، والحب، و العطاء. هذه كلها تصرفات خاطئة، لان الأب والأم يزرعون هكذا الكره بين الأخوة بطريقة غير مباشرة. لذا يجب المساواة بين جميع الأخوة من حيث الحقوق والواجبات وعدم التمييز بين كبير وصغير أو صبي وفتاة . 3.النقاشات الحادة من الطبيعي ان لا يخلو أي بيت من النقاشات الحادة ، سواء بين الزوج والزوجة ، أو احد الآباء والأبناء. إذا كان هناك نقاش حاد حول موضوع معين، فمن الأفضل إن يكون هذا النقاش في غرفة مغلقة بين طرفي النقاش. فمثلا إذا كان هناك نقاش بين الزوجة والزوج، يجب إن يكون في غرفتهم بعيداً عن الأبناء، لان النقاش أمامهم بطريقة حادة ، يخلق عندهم بعض مشاعر الأسى والحزن لما يحدث بين والديهم . وأيضا إذا كان النقاش بين احد الإباء واحد الأبناء يجب إن يكون بعيداً عن باقي الأبناء ، كي لا يشعر هذا الابن بالحزن الشديد لمناقشته بحدة أمام اخوانه الباقين . 4.الاحتياجات الشخصية من الطبيعي ان داخل كل أسرة يكون عدد أفرادها على الأقل 3. وكلما زاد العدد في الاسرة كلما زادت الاحتياجات الشخصية لكل فرد. فيجب أولاً على الأب والأم محاوله تحديد أسرتهم بأتباع نظم تحديد النسل حتى لا يحملوا أنفسهم طاقة لا يقدرون عليها، فكلما كان إنجابهم مساويا لموارد دخلهم كلما كان ذلك أفضل لعدم تعرضهم للحاجة والعوز وبالتالي الشعور بالآسي والحزن وثانياً يجب على الأب والأم توفير ما يحتاجه الأبناء على قدر المستطاع . فإذا أراد طفل شيئا هاما، وامتنع الأب أو الأم عن شرائه له رغم قدرتهما فإن هذا يخلق عنده مشاعر الحزن والحقد تجاه الآخرين الذين يمتلكون ما لا يمتلكه هو ، كما يجعله ذلك حزينا ومنطويا ولا يتحدث مع والديه . 5.التواجد العاطفي يجب ان يكون داخل الاسرة تواجد عاطفي ، يعالج الإضطرابات اليومية التي تحدث داخل الاسرة ويعالج الفجوة التي تكون بين الإباء والأبناء ، أو الزوجة والزوج . ويقصد بالتواجد العاطفي : أن تكون هناك لمسه ممزوجة بمشاعر الأبوة أو الأمومة والحنان من الاباء للأبناء و تكون هذه اللمسة في الصباح أو قبل الذهاب إلى النوم. وأيضاَ يجب إن تكون هذه اللمسة بين الأزواج ولا يقصد بها العلاقات الخاصة، ولكن يقصد بها اللمسات الممزوجة بالحنان والطيبة والشعور بالإنس وهكذا. وكلما كانت اللمسة متوفرة داخل الأسره كلما كانت الأسرة اقرب إلى السعادة.

بداية الصفحة