عالم

واشنطن تطلب من الناتو ألف جندي في أفغانستان

كتب في : الجمعة 06 اكتوبر 2017 - 12:58 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة الجديدة لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) كاي بيلي هاتشيسون، امس، أن بلادها ستطلب من الحلف إرسال "نحو ألف" عنصر إضافي إلى أفغانستان، حيث تعزز واشنطن انتشارها العسكري.

 

وصرحت بيلي هاتشيسون أنه، وفي إطار "الاستراتيجية الجديدة" التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب، فإن "الأعداد الإجمالية" المقررة لتعزيز القوات الغربية في أفغانستان هي "3 آلاف جندي أميركي، ونحو ألف عنصر من الحلف الأطلسي".

 

وقالت هاتشيسون إن واشنطن تريد أن ترى "ألف جندي أو ما يقارب من قوات الحلف" ينضمون إلى التواجد العسكري الأميركي، مضيفة أن طلبات واشنطن ستكون محددة.

ونقلت فرانس برس عن هاتيسون قولها، في مقر الناتو، في بروكسل: "سنكون أكثر فاعلية بكثير في طلب تخصصات في مجالات معينة، لذا لسنا نقول أننا نريد 50 جنديا من الدنمارك، نقول إننا نريد 50 جنديا لديهم التكنولوجيا أو المعرفة لتصليح آلات أو قيادة دبابات".

 

وأكدت "هدفنا البدء برؤية زيادة في عدد المدربين والمستشارين بأسرع وقت ممكن"، مضيفة أن انتشار الجنود سيستغرق أسابيع حتى بعد التوصل إلى اتفاق.

 

يذكر أن حركة طالبان تصعد عملياتها منذ انسحاب قوات حلف الأطلسي القتالية في 2014، وباتت تسيطر الآن على مساحات واسعة من الأراضي، وتشن هجمات، أودت بحياة الآلاف من رجال الشرطة والجيش الأفغاني.

بداية الصفحة