العالم العربى

بعزيمة وإرادة رئيسة جمعية اليوسفية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية فرع تطوان سعيدة جرميم تألق ملتقى تطوان الأول

كتب في : الأربعاء 30 مارس 2022 - 12:19 صباحاً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

 

بإصرار ومُثابرة وتحدي، تألق في سماء التفوق والتميز ملتقى تطوان الأول لذوي الهمم تحت شعار قُدرات و عطاءات ذوي الهمم في عهد الملك محمد السادس وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمُعاق والعالمي للمرأة . 

وبإمكانيات ذاتية لجمعية اليوسفية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية فرع تطوان،وبصمود وعزيمة وإرادة رئيسة الجمعية وفي غياب تام للدعم من طرف السلطات المحلية والهيئات المنتخبة،والحضور المكثف للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وساكنة المدينة العتيقة لتطوان العريقة،نجح ملتقى تطوان الأول لذوي الهمم تحت شعار :قُدرات و عطاءات ذوي الهمم في عهد الملك محمد السادس حفظه الله.
 
لقد برهنت هذه المؤسسة المدنية غير حكومية التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصه،وتقوم بدور فعال تربوي وثقافي  معرفي بالمدينة العتيقة لتطوان العريقة 
ويرجع الفضل بعد الله إلى الأستاذة الفاضلة سعيدة جرميم واعضاء المكتب واطر الجمعية  سيدة العمل الجاد والهادف مربية تحدٌَت الإعاقة بعزيمة قوية والعمل الدؤوب لا تفكر في نفسها بل أعطت وقتها وحياتها لخدمة الجمعية وذوي الاحتياجات الخاصة ولساكنة المدينة العتيقة. 

 وتهدف برامج الجمعية اليوسفية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية فرع تطوان،إلى تشجيع ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة الاجتماعية ودعم هذه الفئة الغالية لتطوير قدراتهم وإمكانياتهم.

ويحظى ذوي الاحتياجات الخاصة بالجمعية برعاية خاصة واهتمام كبير من خلال البرامج والأنشطة المقدمة وإشراكهم في تنمية المجتمع ,تم تنظيم ملتقى تطوان الأول لذوي الهمم تحت شعار: قُدرات و عطاءات ذوي الهمم في عهد الملك محمد السادس من طرف جمعية اليوسفية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية فرع تطوان و جمعية أنوار للتنمية المرأة القروية بالدار البيضاء وجمعية العمل الآن من أجل المضيق الفنيدق،يوم السبت 26 مارس 2022،وقد اشتمل برنامج ملتقى تطوان الأول لذوي الهمم علي فقرات متنوعة وسهرة موسيقية اندلسية لجوق الحاجة لطيفة النسوي وفرقة فكلورية،وخضور ملائكة الرحمن الأطفال زاد الملتقى روعة، وخاصة تتويج ملكة جمال تطوان لذوي الاحتياجات الخاصة الشابة هاجر و التي كانت فكرة للأستاذة سعيدة جرميم وهي التي يرجع لها الفضل لإنجاح هذه التظاهرة الإنسانية الجادة والهادفة ونتمنى من وزارة الأسرة والتضامن المغربية والسلطات المحلية والهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني ان يُدعموا هذه الجمعية التي تقدم عطاءات وخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة ولساكنة المدينة العتيقة. 

 الفقرات المتنوعة حيث شارك أصحاب الهمم بفعالية كبيرة 
حيث شارك الأستاذ /صاحب العزيمة والإرادة والهمة العالية استاذ متقاعد نور الدين بنيخي بعرض هام حول الإعاقة وابرز مشاركاته ومنجزاته الشخصية وكيفية تحديه للإعاقة،كما كان عرض قيم  عن وضعية الَعاق  إدماجه في المجتمع للطالبة المتطوعة إحسان القادري. 

وعبرت رئيسة جمعية اليوسفية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية فرع تطوان سعيدة جرميم 
 عن سعادتها الكبيرة بهذا الملتقى الجاد والهادف و الذي يجسد روح العطاء والتلاحم ويشجع ذوي الاحتياجات الخاصة على أن يكونوا أعضاء فاعلين وفئة منتجة تسهم في التنمية الشاملة في المجتمع.

 لقد تألق الملتقى الجميل في سماء التميز والعطاء الإنساني بجهود اللجنة المنظمة لهذا الحدث الإنساني الهام. 

وفي إطار فعاليات الملتقى تم تكريم شخصيات نسائية قدمت خدمات اجتماعية وفنية لعقود من الزمن. 

سفيرة انوار للعطاء الانساني (فاطمة الشدادي). 
سفيرة انوار للمحافظة على الموسيقى الأندلسية.(الحاجة لطيفة البطاحي). 
سفيرة أنوار للمحافظة على التراث الأندلسي (سناء أقبيب). 
كما تم توشيح مؤطرات و مربيات بوشاح التميز. 
وكما قدمت جمعية اليوسفية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية فرع تطوان شهادات تكريمية للمكرمين والمكرمات. 
وتكريم الشاب عبد الحكيم عقا الذي فاز باحسن صانع حلويات في المغرب. و الذي قدم شواهد التخرج شعبة الطبخ والحلويات التابعة للجمغية للمتدربتين في وضعية إعاقة خديجة ونسيبة. 
وتكريم الفنان المصور المبدع إسماعيل العبيدي الذي تحدث عن مسيرته وتحديه للإعاقة والنجاح في مسيرته المهنية.
وفي ختام حفل الملتقى قدم الفنان الشاب أرمياء المرابط أغاني شبابية تفاعل معها الشباب والحاضرين. 

فرغم الصعوبات والمشاكل المادية التي واجهت اللجنة المنظمة لهذا الملتقى تألق ملتقى تطوان الأول لذوي الهمم تحت شعار : قُدرات و عطاءات ذوي الهمم في عهد الملك محمد السادس حفظه الله بنجاح وتميز.

بداية الصفحة