أخبار عاجلة

الإشادة بالتعاون بين مصر والصومال بما يحافظ على الأمن القومي الإفريقي

كتب في : الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 1:10 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

تمت الإشادة باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الإثنين بقصر الاتحادية، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، والتي تأتي ضمن تعزيز العلاقة بين مصر وأشقائها العرب والأفارقة.  

العلاقات المصرية الصومالية 

و العلاقات المصرية الصومالية تتسم بالقوة والمتانة، حيث إن مصر تعد أول دولة اعترفت باستقلال الصومال عام 1960 ولا يزال يذكر بكل تقدير اسم الشهيد المصري كمال الدين مندوب الأمم المتحدة لدى الصومال الذي دفع حياته عام  1957 ثمنا لجهودة من أجل حصول الصومال على الاستقلال والحفاظ على وحدته.

وأن الصومال واحدة من أهم دول القرن الإفريقي وهو ما زاد من أهميتها الاقتصادية والجيوسياسية بالنسبة لمصر، مشيرا إلي أن هناك تعاونا  بين البلدين في العديد من المجلات لاسيما في مجال التعليم حيث تواجدت المدارس والمدرسين المصريين في العاصمة الصومالية مقديشو كما كان للبعثات الأزهرية والمعلمين التابعين للأزهر الشريف دور في نشر العلم وتعليم الإسلام الصحيح. 

العلاقات المصرية الإفريقية

و أنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي سدة الحكم  فتحت مصر  زراعيها للقارة السمراء وبدأت صفحة جديدة في تعزيز الاستثمارات المشتركة ومن أهمها جهود افتتاح فرع جديد لبنك مصر في الصومال والسعي نحو تواجد تجاري واستثماري مصري في الصومال بما يحقق مصالح الجانبين بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات التعليم ومكافحة الإرهاب لمواجهه الفكر المتطرف.  

سد النهضة

وموقف الصومال تجاه ملف سد النهضة وتأكيده ضروة قانون واتفاق ملزم لتشغيل سد النهضة بما لا يلحق ضررا بدول حوض النيل استنادا إلى البيان الرئاسي الصادر من مجلس الأمن الدولي في سبتمبر 2021، حفاظا على الأمن والاستقرار الإقليمي يستحق الإشادة.

بداية الصفحة