عالم

الولايات المتحدة وتايوان تباشران محادثات تجارية في تحدٍ لبكين

كتب في : الأربعاء 01 يونيو 2022 - 5:10 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

ت الولايات المتحدة وتايوان الأربعاء بدء محادثات تجارية ثنائية في تحدٍ لبكين التي تعتبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها وترفض السماح لها بإقامة علاقات رسمية مع دول أجنبية.

يأتي ذلك بعد يومين من توغل ثلاثين طائرة صينية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية التي تعيش تحت تهديد دائم بغزو من الصين.

وتعتبر بكين هذه المنطقة جزءا من أراضيها وتعهدت استعادتها بالقوة إذا لزم الأمر. وبالتالي قد يؤدي إطلاق المحادثات التجارية مع واشنطن إلى رد فعل قوي من الحكومة الصينية.

وقالت ممثلة التجارة الأمريكية في بيان إن نائبتها سارة بيانكي والوزير التايواني جون دينغ أطلقا خلال لقاء عبر الانترنت الثلاثاء "مبادرة التجارة الأمريكية-التايوانية للقرن الحادي والعشرين، بهدف تطوير طرق ملموسة لتعميق" علاقاتهما الاقتصادية والتجارية.

وأضافت أنه من المقرر أن يعقد أول اجتماع "في وقت لاحق من هذا الشهر في واشنطن برعاية مكتب تايبيه التمثيلي الاقتصادي والثقافي في الولايات المتحدة (تيكرو) والمعهد الأمريكي في تايوان.

ويمثل "تيكرو" مصالح تايوان في الولايات المتحدة في غياب علاقات دبلوماسية رسمية ويتولى مهمات سفارة بحكم الأمر الواقع.

والهدف من المبادرة التي أطلقت الأربعاء هو تسهيل التبادلات وتبني "ممارسات سليمة وشفافة" والتعاون في مجالَي البيئة أو العمل المناخي، وفقا لممثلة التجارة الأمريكية، وكذلك "البحث في تدابير تهدف إلى تسهيل التجارة الزراعية" ومكافحة الفساد.

وأعلنت واشنطن وتايبيه الأسبوع الماضي أنهما قررتا تعزيز علاقاتهما التجارية علما أنهما ترتبطان منذ العام 1994 بـ "إطار تعاون" للتجارة والاستثمارات.

انضمت تايبيه أيضا إلى منظمة التجارة العالمية في العام 2002، ما ساهم في نمو التجارة الثنائية. وتعتبر الولايات المتحدة أهم شريك ومورد أسلحة لتايوان.

وبالتالي، فإن الخطوة التالية في العلاقة الاقتصادية ستكون اتفاقا تجاريا رسميا.

وصرّحت مسؤولة في الإدارة الأمريكية خلال مؤتمر عبر الهاتف مع صحفيين "آمل بأن تسفر هذه المبادرة عن اتفاق إطاري ملزم".

بداية الصفحة