محافظات

حكاية 'رزق'.. يجوب قرية المعصرة بالتوك توك لإعلام الأهالى بأخبار الوفيات

كتب في : الأربعاء 04 اغسطس 2021 - 3:10 صباحاً بقلم : السعيد محمد السعيد

التقى اليوم الجريدة، رزق عبد الغفار فهيم، سائق توك توك، منادى قرية المعصرة مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية والبالغ من العمر 40 عاما، فهو بمثابة حلقة الوصل الأخيرة بين الأموات والأحياء، حيث يجوب الشوارع مسطرا بكلماته الحزينة يوميات القرية، ففى اللحظة التى يسمع فيها الأهالي صوت طنين سماعاته يعلمون حينها أن هناك من فارق الحياة.

يحكي رزق  عن مناداته على الأموات قائلا: "ورثت هذه المهنة عن أبي وأجدادي الذين كانوا يجوبون القرية للإعلان عن أسماء المتوفين بأصواتهم المرتفعة ليعلم الجميع بخبر الوفاة، حتى طور أبي المهنة فاستخدم ميكروفون وعربة كارو، ومن ثم استفدت من التطورات الحديثة للتكنولوجيا فقمت بتجهيز غرفة كاملة مجهزة بأجهزة الصوت والتسجيل وأنشأت صفحة على فيس بوك لمواكبة العصر، لضمان وصول أخبار الوفيات لجميع أبناء القرية".

وسار "رزق" على نهج والده الذي كان يقول له دوما ضبط العمل والإتقان والتفاني أهم من العمل نفسه، ويحثه على الإخلاص في تعريف كل من في القرية بخبر الوفاة حتى يحضر الجميع لمراسم الدفن والعزاء.

كما تحدث "رزق" عن أغرب موقف تعرض له فترة عمله، فيقول: "إن أغرب موقف تعرض له مع أبى هو أنهم أعلنوا عن وفاة شخص على قيد الحياة وقد أصابهم حالة ذعر عندما وصلوا لأهل الحالة ليتفاجأوا بأن الشخص لا يزال على قيد الحياة.. ومن هنا بدأنا نتحرى الدقة قبل الموافقة على أي إعلان لحالة وفاة".

بداية الصفحة