إقتصاد وأعمال

مسئول سابق بصندوق النقد الدولي يشيد بتقرير ' ستاندرد آند بورز ' عن تراجع العجز المالي بمصر

كتب في : الأحد 14 مايو 2017 - 12:24 صباحاً بقلم : منى مجاهد

أشاد الدكتور فخرى الفقى، مساعد المدير التنفيذى الأسبق لصندوق النقد الدولى، بالتقرير الصادر عن وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد آند بورز والذى توقع تراجع العجز المالي بمصر من خانة العشرات عند متوسط 12% في 2012-2016 إلى 8.6% في 2017-2020.

 

وقال "الفقى" فى تصريحات له إن "ستاندرز آند بورز" وكالة أمريكية عالمية اعتمدت فى تقريرها عن مصر على مؤشرات ومعدلات النمو والتي رأت أنها فى تحسن، لافتا إلى أن تقرير الوكالة يتطابق مع قالته بعثة صندوق النقد الدولي فى ختام زيارتها للقاهرة لمراجعة الإصلاحات الاقتصادية قبل الموافقة على صرف الشريحة الثانية من قرض الصندوق لمصر، والتي تبلغ قيمتها 1.25 مليار دولار.

 

وأكد مساعد المدير التنفيذى الأسبق لصندوق النقد الدولى، أن الوضع الاقتصادى فى مصر مستقر ويتعافى باستمرار على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم مشددا على أن العجز فى الموازنة فى تحسن.

 

كانت وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد آند بورز توقعت تراجع العجز المالي بمصر من خانة العشرات عند متوسط 12% في 2012-2016 إلى 8.6% في 2017-2020.

 

وأشارت الوكالة إلى أنه على الرغم من العجز المالي الكبير بمصر إلا أنه من غير المتوقع أن تواجه الحكومة مصاعب في جمع ديون من السوق المحلية.

 

وأبقت الوكالة على تصنيف مصر السيادي عند "B-/B" مع نظرة مستقرة، موضحة أن النظرة المستقرة تعكس توازنا بين مخاطر العجز المالي والخارجي الكبير بمصر والدعم التمويلي من برنامج صندوق النقد.

 

كما توقعت الوكالة استمرار نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر بمعدل متواضع يقل عن 4% في المتوسط خلال 2017-2020.

بداية الصفحة