إقتصاد وأعمال

'المصرية للأخبار' ترصد حجم الزيادة في أسعار اللحوم والخضار والفاكهة

كتب في : الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 12:30 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

إقتصاد مصر شهدت أسعار أغلب المنتجات موجة غلاء جديدة رغم الركود المسيطر على الأسواق المحلية خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

وجاءت اللحوم اليوم على رأس الأسعار الأكثر ارتفاعًا، ليسجل كيلو اللحم الكندوز نحو 160 جنيها للكيلو، والبتلو تراوح بين 180 و200 جنيه للكيلو، وسجل الضأن نحو 140 جنيها للكيلو.

 

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد ​أعلن فى دراسته الصادرة نهاية عام 2015 أن العجز في إنتاج اللحوم الحمراء في تزايد خلال الفترة من "2014 ـ 2018"، إلى أن يبلغ 396.8 ألف طن عام 2018 بمتوسط زيادة قدرها 19.3 ألف طن سنويا.

كما توقع الجهاز انخفاض متوسط نصيب الفرد من المتاح للاستهلاك للحوم الحمراء من 15.2 إلى 14.6 كيلو جرام سنويا خلال الفترة "2014 ـ 2018"، بمتوسط انخفاض قدره 0.1 كيلوجرام سنويا، وقد يعود ذلك الانخفاض إلى الزيادة المضطردة في عدد السكان، التي لم يقابلها نمو مواز في الثروة الحيوانية يحافظ على مستوى نصيب الفرد.

 

أما الدواجن فقد ارتفعت اليوم 1 جنيه بالسوق المحلية، لتسجل أسعارها بالمزرعة 21 جنيها لكيلو الدواجن البيضاء، و26 جنيها للساسو، وسجلت أسعارها بالمحلات التجارية نحو 26 جنيها لكيلو الدواجن البيضاء و30 جنيها للساسو.

 

ووصل إجمالي استهلاك مصر من الدواجن إلى نحو 700 ألف طن سنويًا، في وقت تنتج فيه مزارع الدواجن نحو 2.5 مليون دجاجة يوميًا لتلبية احتياجات السوق، ويصل عدد مزارع الدواجن إلى نحو 47 ألف مزرعة، ويبلغ عدد المزارع المرخصة رسميًا نحو 20 ألف مزرعة، ويعمل العدد الباقي خارج المنظومة الرسمية.

 

 

الأسماك: زيادة 3 جنيهات بأسواق التجزئة

 

أما أسعار الأسماك اليوم فجاءت مرتفعة بنحو 3 جنيهات فى الكيلو، الأمر الذى أربك التجار صباح اليوم، وأرجعوا ذلك إلى التحرك الموسمي للأسعار مع حلول فصل الشتاء نتيجة قلة المعروض.

 

وسجل متوسط سعر السمك البلطي نحو 35 جنيها للكيلو، وقشر البياض نحو 40 جنيها للكيلو، وبلغ سعر الثعابين منه نحو 100 جنيه للكيلو، فيما سجلت المكرونة السويسي نحو 55 جنيها للكيلو، والماكريل نحو 50 جنيها للكيلو، بينما سجل المرجان نحو 35 جنيها للكيلو، وتراوح سعر الجمبرى الجامبو نحو 130 لـ150 جنيها للكيلو.

 

وبلغ حجم الإنتاج الكلي لمصر من الأسماك مليونًا و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، ويبلغ إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك إلى 400 ألف طن، فى حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات من الأسماك.

 

 

تباين أسعار الخضار والفاكهة

انتاج مصر من البروتين (1)

سوق الخضار والفاكهة صباح اليوم شهد تباينا فى أسعارها بين ارتفاع وانخفاض، ليسجل سعر الطماطم اليوم نحو 5 لـ6 جنيهات للكيلو، والفاصوليا نحو 8 جنيهات، والبسلة نحو 7 جنيهات للكيلو، والفلفل الألوان نحو 10 جنيهات للكيلو، والسبانخ نحو 6 جنيهات للكيلو.

 

وتنتج مصر نحو 14 مليون طن خضراوات سنويا فى المتوسط خلال الفترة من 2011 - 2015، وتفقد منها نحو 3 ملايين طن سنويًا فى المتوسط أيضًا تعادل نسبة 22% من إجمالى الإنتاج المحلى خلال الفترة.

 

أما أسعار الفاكهة فقد سجلت الجوافة نحو 5 لـ8 جنيهات للكيلو، والبلح نحو 6 جنيهات للكيلو، والتفاح الأمريكى نحو 20 جنيها للكيلو، والسوري منه نحو 17 جنيها للكيلو، بينما سجل البرتقال أبو سرة نحو 7 جنيهات للكيلو، واليوسفى نحو 6 جنيهات للكيلو، والكاكا نحو 12 جنيها للكيلو.

 

ويبلغ إنتاج مصر من الفاكهة نحو 7 ملايين طن سنويا، تفقد مصر منها نحو مليون طن فى المتوسط بنسبة تتخطى 16% من حجم الإنتاج المحلي. وتصدر مصر فى المتوسط نحو 409 آلاف طن فواكه سنويا، أى أن الفاقد من الفاكهة يقارب 3 أضعاف ما تصدره مصر سنويًا.

 

 

غرفة القاهرة التجارية:

لهذه الأسباب ترتفع الأسعار التجار بدورهم اعتبروا أن ارتفاع الأسعار أمر طبيعي وليس كبيرًا مقارنة بحال السوق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

 

ويؤكد شلبي جابر، سكرتير عام شعبة الجزارين بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار اللحوم مرتفعة رغم حالة الركود وذلك تأثرًا بالارتفاع الذى يطرأ من وقت لآخر على سعر الأعلاف، فضلاً عن عدم اكتمال مشروع البتلو وتشجيع المزارعين على التربية بدلا من ذبح الإناث والعجول الصغيرة.

 

واعتبر جابر أن الدولة عليها العبء الأكبر فى ضبط السوق ومساعدة الجزارين، من خلال طرح لحوم بدلاً من استغلال كبار التجار لتربية العجول وفرض السعر المرتفع على الجزارين.

 

سيد عبد الله، عضو شعبة الأسماك، قال إن الارتفاع ناتج عن قلة المعروض من الأسماك فى السوق المحلي وزيادة نسبة تصدير الأسماك للخارج، وهو ما أثر على المعروض منها محليًا.

بداية الصفحة