إقتصاد وأعمال

تفاصيل طرح 100 ألف وحدة سكنية للشباب بالإيجار أمام مدبولي.. نموذجان للوحدات والتملك بعد هذه المدة

كتب في : الأربعاء 09 فبراير 2022 - 1:42 مساءً بقلم : محمود العطار

 

تسابق الحكومة الزمن للانتهاء من تفاصيل طرح 100 ألف شقة بنظام الإيجار أو الإيجار التمليكي للشباب والمقبلين على الزواج تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي للحكومة بتوفير وحدات لحديثي الزواج من الشباب الذين لا يستطيعون شراء أو تملك الوحدات فى بداية حياتهم.

وسيتم عرض الضوابط الخاصة بالوحدات ووسائل التمويل والأسعار ومساحات الوحدات وعدد وحدات المرحلة الأولى خلال أيام على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لإقرارها والبدء فى تنفيذها بمختلف المدن الجديدة والمحافظات .

وقالت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري فى تصريحات خاصة لـها إنه سيتم منح أولوية للمحافظات داخل الكتل السكنية وعلى رأسها محافظات الصعيد والقناة التى يوجد عليها إقبال كثيف وطلبات كثيرة من جانب الشباب لتقليل تكلفة الانتقال على الشباب المستفيدين من هذه الوحدات، ولتحقيق الإقبال على هذة النوعية الجديدة من الوحدات مؤكدة أنه تم مخاطبة مختلف المحافظات بحصر وتوفير الأراضي المتاحة بكل محافظة للبدء فى تنفيذ الوحدات عليها.

وأضافت الرئيس التنفيذي للإسكان الاجتماعى أن المرحلة الأولى لطرح الوحدات تتضمن وحدات جاهزة للطرح بالمدن الجديدة بالإضافة إلى دراسة إمكانية طرح وحدات ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات والتى تم البدء فى تنفيذها بالمحافظات منتصف العام الماضي.

وحول مساحة الوحدات قالت مي عبدالحميد إنها لن تتخطى مساحات وحدات الإسكان الاجتماعى الحالية وسيتم تنفيذ نموذجين من الوحدات يتضمن النموذج الأول غرفتين وصالة والنموذج الثاني 3 غرف وصالة وسيتم طرح الوحدات كاملة التشطيبات والمرافق فيما ستعتمد على الخدمات المحيطة والقائمة بالكتل السكنية المجاورة.

وأشارت إلى أنه سيتم كذلك طرح نموذجين من الوحدات أحدهما مفروش والثانى غير مفروش وسيكون ذلك وفقا لرغبة الشاب المتقدم للحصول على الوحدة.

وفيما يتعلق بإمكانية تملك الوحدة، قالت مي عبدالحميد أن العقد بين الطرفين المواطن والدولة يمنح للمواطن الحق فى تملك الوحدة السكنية التى استأجرها وذلك بعد مرور 5 أعوام من الحصول على الوحدة بنظام الإيجار وسيكون ذلك أيضا وفقا لرغبة الشاب حال تحسن ظروفه المادية وحياته المعيشية، مؤكدة أنه سيتم احتساب ما تم دفعه من أقساط خلال مدة الإيجار من قيمة الوحدة الإجمالية خلال إجراءات تمليكها وفى إطار الإسراع بتنفيذ توجيهات الرئيس بهذا الشأن.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً، لمتابعة إجراءات توفير 100 ألف وحدة سكنية مفروشة بنظام الإيجار، وإتاحتها للمتزوجين حديثاً، وأكد رئيس الوزراء على الأهمية البالغة لما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات أسبوع الصعيد، بشأن تيسير الحصول على مسكن ملائم للشباب حديثي الزواج، من خلال وحدات سكنية مفروشة يتم تأجيرها لهم بأسعار مناسبة، وهو ما يعكس الحرص الكبير من جانب القيادة السياسية على تقديم كل أوجه المساندة للشباب المقبل على الزواج، وخلال الاجتماع استعرض الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان عناصر الدراسة التى أعدها صندوق الإسكان الاجتماعي، حول عدد الوحدات المقترحة، وأماكن توزيعها، والآليات التى سيتم من خلالها توفير التمويل لتلك الوحدات وتأثيثها، والتنسيق فى هذا الشأن مع وزارة التضامن الاجتماعي، وتحديد الجهة التى ستتولى التعاقد مع الشباب وتحصيل الإيجار الشهري.

بداية الصفحة