العالم العربى

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.(البوليساريو)

كتب في : الأحد 13 يناير 2013 بقلم : ولاء حمدى

جبهة البوليساريو
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم البوليساريو (بالإسبانية: Polisario) هي حركة تسعى إلى تحرير الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب و تأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
تأسست في 10 م

ايو 1973. كلمة البوليساريو هي المختصر الإسباني المكون من الحروف الأولى لاسم "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" والذي يظهر من خلال الاختصار الإسباني للاسم: Frente Popular de Liberación de Saguía el Hamra y Río de Oro.

تأسست جبهة البوليساريو في سبعينيات القرن الماضي حين تزايد الاعتراف بها دوليا ، حيث كانت البوليساريو تمثل المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي، بينما كان المغرب حليفا للمعسكر الغربي. تجري أخيرا مفاوضات مانهاست لمنح الصحراء الغربية حق تقرير المصير الذي يتخوف منه المغرب و يتجنبه. لم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة من الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود.
المفاوضات
طرحت الأمم المتحدة عدة حلول في إطار جهودها لتسوية النزاع بين البوليساريو و المغرب ولم يكن أي حل منها موضع اتفاق بين الطرفين.

فالاستفتاء الذي لايزال مطروحا ترفضه المغرب لأنها تعلم مسبقت بالنتيجة و هي إسقلال الجزء المتبقي من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

ورغم تباعد وجهات نظر الطرفين فإن الأمم المتحدة قامت بوضع الترتيبات الكاملة لتنظيم عملية الاستفتاء في الصحراء الغربية، بدءا بإقرار وقف إطلاق النار بين الجانبين، و التي أسرت الجبهة فيه الكثير من المغاربة [1].
المؤتمر 12 للبوليساريو
أقيم في 16 ديسمبر 2007 بتفاريتي المحررة ودام 7 أيام حضره كل رموز جبهة البوليساريو. من بين قرارات المؤتمر:

إعادة انتخاب محمد عبد العزيز كأمين عام للجبهة ورئيسا للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية متحصلا على 85% من الأصوات.

في حالة عدم نجاح الدورة الثالثة للمفاوضات بطرق سلمية بين المغرب والبوليساريو (مفاوضات مانهاست) بضواحي نيويورك، 7 يناير 2008، فإن اللجوء للنزاع المسلح هو الحل الوحيد،

 

بداية الصفحة