ثقافه وفنون

تحتفل الأوبرا بذكرى « سيد درويش» و«عبد الوهاب» في الإسكندرية ودمنهور

كتب في : الأحد 01 مارس 2015 بقلم : رشا الفضالى

أعدت الفرقة برنامجا يضم نخبة من مؤلفات الراحلين منها "أهو ده اللى صار"، "القلل القناوى" "دنجى دنجى"، "حرج عليا بابا"- "الأروام" لـسيد درويش، و"سكن الليل" "يا مسافر وحدك" "النهر الخالد" "الفن"، "أشكى لمين الهوا"، "عندك بحرية"، "سهرت منه الليالى"، "إيه انكتب لى"، "أنت عمرى" لـمحمد عبد الوهاب.

المعروف أن خالد الذكر سيد درويش أحد أهم مجددى الموسيقى العربية، ولد في 17 مارس 1892 بحى كوم الدكة بمدينة الإسكندرية، والتحق بالمعهد الديني عام 1905 ثم عمل بالغناء في المقاهي وبعض الفرق الموسيقية، لكنه لم يحالفه الحظ، واضطر إلى الالتحاق بطائفة البنائين وتصادف وجود الأخوين أمين وسليم عطا الله أثناء غنائه في أوقات العمل، وكانا من أشهر المشتغلين بالفن وقتها واتفقا معه على أن يرافقهما في رحلة فنية إلى الشام عام 1908، بعدها أتقن أصول العزف على آلة العود وكتابة النوتة الموسيقية. وبدأت موهبته الموسيقية تنضج ولحن أول أدواره "يا فؤادي ليه بتعشق"، ومنذ سطوع نجمه قام بالتلحين لكافة الفرق المسرحية أمثال فرقة نجيب الريحاني، جورج أبيض وعلي الكسار.

ويعد سيد درويش من أوائل الفنانين الذين ربطوا الفن بالسياسة والحياة الاجتماعية فقدم أغنية "قوم يا مصرى" التي غناها أثناء ثورة 1919، نشيد "بلادى بلادى" الذي اقتبس كلماته من الزعيم الراحل مصطفى كامل، وأغنية "الحلوة دى" التي غناها تضامنا مع الحرفيين والفئات العاملة بالمجتمع، حيث جعل للموسيقى المصرية هدفا يتخطى الطرب إلى الجهاد الوطني والإصلاح الاجتماعي.

وقد توفى سيد درويش في سبتمبر 1923 عن عمر ناهز الـ31 عاما تاركا بصمات فنية غيرت شكل الموسيقى العربية فيما بعد.

أما موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال والنهر الخالد، ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي.

بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917، وفي عام 1920 درس آلة العود بمعهد الموسيقى العربية، بعدها بدأ العمل في الإذاعة عام 1934م، وفي السينما عام 1933، وارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى بعد أن وضع ألحانا للعديد من قصائده غنى معظمها بصوته.

ومن أهم أعماله كليوباترا والجندول للشاعر علي محمود طه، كما تعاون معه العديد من المطربين المصريين والعرب منهم أم كلثوم، ليلى مراد، عبد الحليم حافظ، نجاة الصغيرة، فايزة أحمد، وردة الجزائرية، فيروز، طلال مداح وأسمهان.

وقد رحل عبد الوهاب عن عالمنا في 4 مايو 1991 بعد أن أثرى الحياة الموسيقية بأعماله الفنية التي مازالت تحيا في وجدان الشعب المصرى والعربى.

بداية الصفحة