العالم العربى

جائزة 'جون جوريس' للسلام يحصل عليها العاهل المغربي الملك محمد السادس بجدارة واستحقاق.

كتب في : الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 1:12 صباحاً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

 

منح المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات، جائزة جون جوريس للسلام لجلالة الملك محمد السادس، تقديرا لدوره الكبير في نشر قيم السلم و السلام داخل المغرب وخارجه، وكذا لـ”مساهمته الفعالة في بناء مجتمع العدل والسلام في مجتمعه و بين الأمم”.

ملك الفقراء،ملك الشباب وملك التضامن، ألقاب أطلقها الشعب المغربي على ملكه الذي نحتفل  هذه الأيام بحصوله على جائزة "جون جوريس" للسلام وهي مفخرة للوطن العربي والإسلامي ولإفريقيا. 
من هو العاهل المغربي الملك محمد السادس؟ 
هو محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن الأول بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن الشريف بن علي الشريف بن محمد بن على بن يوسف بن علي الشريف بن الحسن بن محمد بن حسن الداخل بن قاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن أبي محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن ألمُثنى بن الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد _ صلى ألله عليه وسلم _ إنه الحفيد الثامن والثلاثون لسيدنا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضى الله عنه فهو شريف من شريف من شريف. 
وقد سمي محمد لأن هذا ما شاءه المغفور له والده الحسن الثاني تيمناً وتبركاً بجده المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله تراه. 
تأسى في نشأته وتكوينه، واقتفى في مبادئه وأفكاره طودين شامخين، أحدهما جده محمد الخامس، وثانيهما والده الحسن الثاني. فهو امتداد لفكر ومباديء وقيم يمثلها وتتمثل فيه. 
إنه قائداً ورجل سلام من ذلك الطراز الذي أصبحنا نقرأه في التراجم، ولا نراه كثيراً في الواقع. فالقائدُ لا يصنعُ المُستقبل إلا إذا زاد عن غيره شيئاُ، وأضاف من روحه وطموحه إلى مفهوم القيادة شيئا، أو أضفى على ذلك المفهوم من روح عصره شيئاً جديداً.
ازداد العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم الأربعاء فاتح ربيع الثاني 1383 ه الموافق 21غشت 1963 م بالعاصمة المغربية الرباط. وفي سن الرابعة ألحقه جلالة  المغفور له الملك الحسن الثاني إلى المدرسة القرآنية بالقصر الملكي. وكانت تربية جلالته تربية إسلامية أصيلة من جهة، و متخصصة في علوم القانون من جهة أخرى. 
وحصل الملك محمد السادس يوم 28 يونيو 1973م وهو ولي العهد على شهادة الدراسات الابتدائية وتابع دراسته الثانوية بالمدرسة المولوية حيث نال شهادة الباكالوريا سنة 1981 م. 

كما حصل جلالته سنة 1985م  على شهادة الإحازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط،عن بحث حول موضوع (الاتحاد العربي الأفريقي واستراتيجية المملكة المغربية في ميدان العلاقات الدولية). 
وفي سنة 1987 أحرز العاهل المغربي الملك محمد السادس بامتياز على الشهادة الأولى للدراسات العليا في العلوم السياسية. وفي يونيو 1988 اجتاز بامتياز اختياراته الأخيرة لنيل دبلوم الدراسات العليا لدكتوراه القانون العام. ومن أجل استكمال تكوينه الأكاديمي والاحتكاك بتطبيق مباديء وقواعد القانون الملقنة في الكلية قرر جلالة المغفور له الحسن الثاني إرساله في نوفمبر 1988 إلى العاصمة الأوروبية بروكسل لإجراء تدريب لبضعة أشهر لدى السيد " جاك دولور" رئيس لجنة المجموعات الأوروبية آنذاك. 

وفي يوم 29 أكتوبر 1993 حصل العاهل المغربي الملك محمد السادس من جامعة ( نيس صوفيا انتبوليس ) على شهادة الدكتوراه في القانون بميزة ( مشرف جداً) مع تهاني لجنة المناقشة وذلك عن أطروحة حول موضوع التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة والمغرب العربي. 

وقد تولى جلالته منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة إذ كلفه الملك الراحل الحسن الثاني بمهام  عديدة على الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والإفريقية والدولي لدى ملوك ورؤساء دول شقيقة وصديقة، وهكذا شارك جلالته في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية 

كنا انه اشتهر بهوايته للغات الأجنبية والرياضة، و لجلالته عناية كبيرة بالأنشطة الاجتماعية والثقافية. 

ملك ناشر لرسالة ثقافة السلام، المدافع الأمين عن هوية العرب والمسلمين، الذي لا يألو جهداً في تسخير جميع الوسائل للذود عن الهُوية العربية والإسلامية في المحافل والملتقيات الوطنية و الدولية، ولا شك أن العالم العربي والإسلامي يعلم تمام العلم واليقين أن العاهل المغربي الملك محمد السادس لا يتردد في الدفاع الواضح عن قيم الإسلام السمحة بما يعزز السلام والأمن والعدل وينصف المظلومين والمقهورين والمغلوبين على أمرهم.
فهنيئا للعاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس وللشعب المغربي العريق.

بداية الصفحة