أخبار عاجلة

الملالى يحتلون الدوحة.. اجتماع اقتصادى بين قطر وإيران لأول مرة منذ 13عاما

كتب في : الاثنين 14 مايو 2018 - 12:18 صباحاً بقلم : أيمن مطر

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، امس، اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وقطر للمرة الأولى منذ 13 عامًا، وذلك وفقًا لما كشفته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، فيما لجأت الدوحة إلى فتح أسواقها للتجارة مع طهران، بعد تأثر اقتصادها بشكل كبير جراء المقاطعة الرباعية من كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

 

وقالت وكالة "فيتش" الائتمانية، فى تقرير لها صدر مطلع شهر مايو الجارى، "إن المقاطعة العربية التى بدأت في يونيو الماضي، تسببت بشكل رئيسى فى أزمة السيولة التى تعانى منها البنوك القطرية، مشيرًا إلى أن ودائع خليجية نزحت من بنوك قطر، فيما تحاول الدوحة عبر الحكومة والبنك المركزي استبدالها بودائع من قنوات أخرى.

 

وذكرت الوكالة الإيرانية، أن وفدًا إيرانيًا يضم 70 من الخبراء ورجال الأعمال من القطاعات الخاصة والعامة برئاسة مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا فياض توجه للدوحة للمشاركة في الاجتماع الذي يستمر يومين.

 

وأوضح فياض بعد وصوله إلى الدوحة أنه سيتم خلال اجتماع اللجنة المشتركة مناقشة العديد من القضايا العالقة بين البلدين، وتابع "إن هناك خمس لجان تعقد اجتماعات تخصصية تتناول خلالها مختلف القضايا المتعلقة بالتجارة والمناجم والجمارك والنفط والبتروكيماويات والصادرات والشؤون المصرفية".

 

وأضاف أن التعاون الوثيق بين إيران و قطر أخذ منحى جديدا ويتحرك نحو تعزيز العلاقات، ورغم أن حجم التبادل التجاري مع قطر ضئيل جدا إلا أنه من المتوقع أن يشهد التبادل التجاري تقدما ملحوظا من خلال التخطيط المناسب.

 

وأدى هبوط السيولة فى قطر لصعود نسبة القروض المتعثرة فى القطاع المصرفى بسبب بيئة العمل التي تشهد تحديات عدة؛ وفقًا إلى تقرير وكالة "فيتش" الذى لفت إلى الضخ الكبير للودائع الحكومية في القطاع المصرفى القطرى، خلال شهور المقاطعة.

بداية الصفحة