منوعات

طالبة بسوهاج تبتكر مادة طبيعية للكشف عن 'لحوم الحمير'

كتب في : الجمعة 03 فبراير 2017 - 12:45 صباحاً بقلم : أسماء بكر

ابتكرت الطالبة مى محمود ثابت 13 سنة، بالصف الثالث الإعدادى، بمدرسة الحديثة بنات بسوهاج، اختراعا جديدا من نوعه، وذلك للكشف عن "لحوم الحمير " عن طريق مواد طبيعية تكشف عن الوسط الحمضى أو القلوى "p. H"، حيث قامت الطالبة باستخلاص من قشر البصل الأحمر والملفوف الأحمر بنسبة 2 جرام إلى 1 جرام.

 

التقى جريدة  بالطالبة فى المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بسوهاج، للتعرف على تفاصيل عنوان البحث الخاص بها بالمركز "كيفية الكشف عن لحوم الحمير بمواد طبيعية"، وقالت إن الفكرة بدأت لديها بعدما زادت فى الفترة الأخيرة عمليات بيع لحوم الحمير للمواطنين، وأنها قامت بعرض الفكرة على الدكتور إبراهيم حمد الله المشرف العام على الطلاب المخترعين بالمركز، والذى قام بتشجيعها.

 

وتضيف مى، أن هناك مواد تسمى أدلة كيميائية تستخدم فيما تعرف باسم "P. H"، وهى عبارة عن مادة تكشف الفرق بين الوسط الحمضى والقلوى، حيث تم اضافة المستخلص إلى عينة اللحوم والمقارنة بين اللحوم العادية، ولحوم الحمير وتبين أنه فى اللحوم العادية تعطى اللون الأحمر الوردى، أما فى لحوم الحمير تعطى اللون الأخضر، لأن لحوم الحمير لها وسط قلوى.

 

وتضيف الطالبة مى، أن المادة مستخلصة من مواد طبيعية من البصل الأحمر والملفوف الأحمر، وقامت بتجربتها فى المركز الاستكشافى للعلوم، وتم تسجيل البحث باسمها، وذلك للدخول فى المسابقات القادمة.

 

وتشير الطالبة مى، إلى أن أسرتها فى المنزل، قامت بتشجيعها على فكرة البحث والمشروع حتى انتهاء التجربة، وتطالب بتطبيقها وتبنى فكرتها من قبل وزير التربية والتعليم، خاصة وأن المواد الطبيعية تكلفتها ضئيلة.

 

أما الدكتور إبراهيم حمد الله، المشرف على الطلاب المخترعين بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بسوهاج، فيطالب جهات الطب البيطرى والمؤسسات البحثية بتبنى فكرة الطالبة مى وتطبيق البحث الخاص بها .

 

فيما أضاف وليد جلال مسئول البحث العلمى بالمركز أن الطالبة سوف تقوم بالدخول فى المسابقات  للفوز باختراعها الجديد.

 

وأضافت رشا كامل مسئولة التنمية البشرية بالمركز، انها تطالب بالاهتمام بالطلاب المخترعين ودعمهم وتشجيعهم

بداية الصفحة