عالم

كابول مهددة بانقطاع الكهرباء.. و'وول ستريت': طالبان لم تدفع الفواتير

كتب في : الاثنين 04 اكتوبر 2021 - 7:00 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

أشارت صحيفة وول ستريت إلى أن العاصمة الأفغانية كابول من المحتمل أن تعاني من انقطاع الكهرباء مع حلول فصل الشتاء لأن حكومة طالبان لم تدفع المستحقات المالية لشركات الكهرباء في آسيا الوسطي، كما لم يستأنفوا تحصيل الأموال من المستهلكين منذ سيطرتهم على البلاد.

 

وحذر خبراء من أن الوضع قد يتسبب في كارثة إنسانية ما لم يتم معالجته بالطريقة الصحيحة.

 

ووفقا للتقرير، تمثل واردات الكهرباء من أوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان نصف استهلاك الطاقة في أفغانستان، وعلى الصعيد الوطني تأثر الإنتاج المحلي  ومعظمه في محطات الطاقة الكهرومائية بسبب الجفاف هذا العام.

 

وقالت الصحيفة ان أفغانستان تفتقر إلى شبكة كهرباء وطنية، وتعتمد كابول بشكل شبه كامل على الطاقة المستوردة من آسيا الوسطى.

 

تشهد العاصمة الأفغانية تحسن نادر في تواجد الطاقة الكهربائية وان كان يعتبر عابرا منذ استيلاء طالبان على السلطة أغسطس الماضي، الامر الذي ارجعه عدد من الخبراء الى ان طالبان لم تعد تهاجم خطوط النقل من اسيا الوسطى والسبب الآخر هو أنه مع توقف الصناعة عن العمل والمرافق العسكرية والحكومية عاطلة إلى حد كبير ينتهي المطاف بحصة أكبر بكثير من إمدادات الطاقة الى المستهلكين المقيمين مما يؤدي إلى القضاء على انقطاع التيار الكهربائي الذي كان شائعًا في السابق.

 

ومع ذلك ، فمن المرجح أن ينتهي هذا بشكل مفاجئ إذا قرر الموردون في آسيا الوسطى ولا سيما طاجيكستان ، التي تتدهور علاقتها مع طالبان بسرعة - قطع الكهرباء لعدم الدفع.

 

وبحسب التقرير، قدمت طاجيكستان المأوى لقادة المقاومة المناهضة لطالبان مثل نائب الرئيس السابق أمر الله صالح ، ونشرت مؤخرًا قوات إضافية على حدودها مع أفغانستان ، مما دفع روسيا إلى دعوة كلا البلدين إلى وقف التصعيد.

 

 

بداية الصفحة