عالم

باريس : تطالب أنقرة بإطلاق صراح صحفي فرنسي

كتب في : الاثنين 14 نوفمبر 2016 بقلم : أيمن مطر

طالبت فرنسا، الأمس، تركيا بإطلاق سراح صحفي فرنسي اعتقلته، الجمعة، السلطات التركية، وسط استمرار الحملة على وسائل الإعلام التي بدأت منذ محاولة انقلاب فاشلة في يوليو الماضي,

 

واعتقل أوليفييه برتران الذي يعمل في موقع ليه جور الإخباري الفرنسي أثناء تغطية يقوم بها في بلدة غازي عنتاب إلى الشمال مباشرة من الحدود التركية مع سوريا.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرو، لإذاعة "أوروبا1": "ما حدث صادم وغير مقبول بالمرة. فرنسا تطالب بإطلاق سراح هذا الصحفي".

 

من جانبه، قال المسؤول بالاتحاد الأوروبي المختص بالعلاقات مع تركيا في وقت سابق هذا الشهر إن مسعى أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي سيفشل على الأرجح، ما لم تراجع حملتها على الحقوق المدنية وحرية الصحافة والقضاء.

 

وبعد الانقلاب الفاشل، شنت السلطات حملة ضد الصحفيين، كان آخرها مطلع الشهر الجاري، حين كشف تلفزيون "أن.تي.في" عن صدور أوامر اعتقال رسمية لتسعة مسؤولين تنفيذيين وصحفيين بصحيفة معارضة.

وفي سبتمبر، اعتقلت السلطات التركية صحفيين وسياسيا ومتخصصا في إجراء استطلاعات الرأي، وأصدرت أوامر اعتقال لما يصل إلى 105 أشخاص آخرين لصلاتهم المزعومة بفتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والمتهم بالضلوع بمحاولة الانقلاب.

بداية الصفحة