أخبار مصر

الأوقاف تعلن إجراءات وشروط الصلاة في المساجد خلال رمضان

كتب في : الخميس 01 إبريل 2021 - 10:13 مساءً بقلم : أحمد العطار

بدأ مؤتمر وزارة الأوقاف منذ قليل في ديوان عام الوازة، وذلك بحضور عدد من القيادات بوزارة الأوقاف للإعلان عن تفاصيل ضوابط وشروط الصلاة في المساجد علي مستوي محافظات مصر خلال شهر رمضان الكريم 2021.

ومن المقرر أن تعلن وزارة الأوقاف عن إجراءاتها للحد من تفشي فيروس كورونا، واستعدادات الوزارة ومديرياتها في المحافظات لاستقبال الشهر الكريم،وذلك باتباع الإجرءات الإحترازية التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

 

شهر رمضان 2021

وكشفت مصادر في غرفة عمليات الأوقاف أن الوزارة حددت الضوابط والإجرءات الصارمة التي تتعلق بائمة المساجد والعاملين والإدرايين، والضوابط التي سيتم فرضها علي المواطنين خلال شهر رمضان الكريم، وأنه لن يتم السماح بتجاوز هذه الإجراءات والضوابط، ومن المقرر اتخاذ إجراءات صارمة في حال تجاوز تلك الإجراءات في أي من المساجد، تصل إلى غلق المسجد ومحاسبة المقصرين من العاملين.

وأضافت المصادر أن أبرز الإجراءات تتمثل في مراعاة مسافة التباعد وعدم التكدس وجلب المصلي الخاص بالمصلين واتداء الكمامات للجميع داخل المسجد وتكثيف النظافة المستمرة والتعقيم للمساجد من جانب العاملين داخل المساجد.

وأكدت المصادر أن وزارة الأوقاف ستشدد وزارة الأوقاف علي العاملين في المساجد بعدم فتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات في المساجد لعدم تفشئ فيرس كورونا بين المواطنين.

ضوابط صلاة التراويح رمضان 2021

وكانت دار الإفتاء المصرية، شرت الطريقة الصحيحة لصلاة التراويح في المنزل، مؤكدة أنها سنةٌ مؤكدة، وعدد ركعاتها 20 مِن غير الوتر، و23 بالوتر، ومن نقص عنها إلى 8 من دون الوتر، فلا حرج عليه.

وأضافت الدار، أن صلاةُ التراويح في رمضان سنَّةٌ مؤكدة للرجال والنساء، وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله؛ فعَنْ أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه.

وزير الأوقاف ينعى الدكتور كمال الجنزوري

وكان قد نعى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بخالص الحزن والأسى المغفور له بإذن الله  الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء الأسبق.

ووقال جمعه في بيانه «أسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه عما قدم لخدمة وطنه خير الجزاء، وأن يلهم أهله وذويه خالص الصبر والسلوان، وأسأل الله له واسع الرحمة والمغفرة».

 

بداية الصفحة