منوعات

باحث مصرى يحصد المركز الأول عالمياً .. تجاهلته مصر وتم تكريمه في تايلاند .. ساعده ودعمه مزارع من كفر الشيخ

كتب في : الخميس 22 ديسمبر 2016 - 12:27 صباحاً بقلم : إسلام طه

قام بالتجارب وتصنيع الآلة من نفقته الخاصة وتقدم لصندوق التنمية للعلوم والتكنولوجيا المصرى منذ 2014 ولم يحصل على الرد حتى الأن.

 

*تستهلك زراعة الأرز ما يقرب من 15 مليار م3 من المياه بما يعادل 27_ من حصة مصر من النيل.

حصل الدكتور محمد السيد الحجرى، الباحث بمركز بحوث الصحراء على جائزة توفير مياه الري، والمركز الأول عالميا لعام 2016 خلال فعاليات المنتدي الدولي الثاني للمياه في تايلاند، عن فئة صغار المبتكرين أقل من 40 عام، والمقدمة من الهيئة الدولية للري والصرف (ICID.CIID)، وذلك بعد ترشيحه من قبل اللجنة القومية للري والصرف بمصر، عن الورقة البحثية المقدمة تحت عنوان "Save Irrigation Water using the Innovative Machine of Soil and Water Management for Rice Crop Cultivation (SWMR)" "توفير مياه الري بإستخدام الألة المبتكرة لإدارة الأرض والمياه لزراعة محصول الأرز، (سومر)".

يأتى ذلك فى ظل التنافس العالمي على موارد المياه المحدودة، لاسيما أن إدارة الموارد المائية بأساليب وطرق جديدة ومبتكرة، أصبحت ملحة وليست رفاهية، وقد أشارت تقارير وزارة الري والموارد المائية إلى أن المساحة المزروعة بالأرز بلغت 1.6 مليون فدان، تنتج نحو 6740000 طن، وتستهلك زراعة الأرز ما يقرب من 15 مليار متر مكعب من المياه سواء الشرعي أو المخالف، تعادل 27_ من حصة مصر من مياه النيل.

 

وكشف الحجرى فى تصريح خاص لـه، أن استخدام الإبتكار الجديد أو آلة إدارة الأرض المياه لمحصول الأرز "سومر" يمكن توفير نحو نصف كمية المياه المستخدمة 7.5 مليار متر مكعب تكفى لزراعة مساحات أخرى بمحاصيل مختلفة.

 

وقال: لهذا السبب كانت الفكرة الأساسية هي استبدال حجم المياه المستخدمة فى رى الأرز بالتربة، مما يقلل كمية المياه المستخدمة.

 

وأضاف، أنه تم إجراء التجارب الحقلية بمركز مطوبس، كفر الشيخ، في أرض الحاج السعيد مسعود والذي قدم دعماً غير محدود لإكمال التجارب، أبدي إعجابه بالمحصول الناتج عن طريقة الزراعة الجديدة من حيث الكمية ومواصفات الجودة المبدئية، لافتاً إلى أنها وفرت الطريقة الجديدة ما يقرب من 50_ من كمية مياه الري المستخدمة فى رى الأرز، وكذلك نحو 25_ من كمية السماد الموصى بإستخدامه من قبل وزارة الزراعة، وارتفعت كفاءة إستخدام المياه إلى الضعف، كما انخفضت تكلفة رى الكيلوجرام من الأرز بحوالي 50_ كنتيجة مباشرة لإنخفاض كمية المياه.

 

وقد أبتكر وصمم الحجرى، آلة (سومر)، تعتمد على تشكيل سطح التربة إلي خطوط ذات مقطع عرضى هرمى الشكل، وقام بشتل نبات الأرز في باطن الخط (الأخدود)، وأدخل بعض التعديلات على شتالة الأرز لتناسب طريقة الزراعة الجديدة، وتقوم بالشتل في نفس الوقت.

بداية الصفحة