رياضه

بنفيكا يتعادل مع أياكس في ذهاب دور الـ16 بدوري الأبطال

كتب في : الخميس 24 فبراير 2022 - 12:41 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

خيم التعادل الإيجابي 2 / 2 على لقاء بنفيكا البرتغالي وضيفه أياكس أمستردام الهولندي، مساء الأربعاء، في ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وبادر أياكس بالتسجيل عن طريق نجمه الصربي دوشان تاديتش في الدقيقة 18، لكن بنفيكا تعادل عبر النيران الصديقة، بعدما أحرز سيباستيان هيلر، مهاجم أياكس، هدفا بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 26.

وسرعان ما صحح هيلر خطأه، بعدما أعاد أياكس للتقدم مرة أخرى، بتسجيله الهدف الثاني للفريق الهولندي في الدقيقة 29، ليعزز صدارته لقائمة هدافي البطولة القارية، بعدما رفع رصيده التهديفي إلى 11 هدفا، بفارق هدفين أمام أقرب ملاحقيه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ الألماني.

وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني، حيث أحرز بنفيكا هدف التعادل عن طريق الأوكراني رومان ياريمتشيوك في الدقيقة 72، ليتأجل حسم التأهل إلى مباراة العودة التي ستقام في العاصمة الهولندية أمستردام في 16 مارس المقبل، حيث بات يتعين على كلا الفريقين الفوز في لقاء الإياب من أجل حسم بطاقة التأهل لدور الثمانية.

بدأت المباراة بهجوم متبادل من كلا الفريقين، حيث بادر بنفيكا بالتسديد في الدقيقة الثالثة عن طريق يان فيرتونخن، الذي تابع ركلة حرة نفذها أليخاندرو جريمالدو عرضية، لكن اللاعب البلجيكي وضع الكرة في يد ريمكو باسفير، حارس مرمى أياكس.

جاء رد الفريق الهولندي سريعا، بعدما أطلق أنتوني قذيفة من داخل المنطقة في الدقيقة الخامسة، كان لها الألماني أوديسياس فلاشوديموس، حارس مرمى بنفيكا بالمرصاد.

وبعد محاولات من الناديين، افتتح أياكس التسجيل في الدقيقة 18 عن طريق تاديتش، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الجانب الأيمن عبر نصير مزراوي، ليسدد دون رقابة من أحد، واضعا الكرة على يسار فلاشوديموس داخل الشباك.

وشدد أياكس من محاولاته لإدراك التعادل سريعا، وقاد رافا سيلفا هجمة من الناحية اليمنى في الدقيقة 25، ليتوغل بالكرة حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، قبل أن يسدد وهو على بعد خطوات من المرمى، لكن الكرة غيرت اتجاهها بعدما اصطدمت بقدم الدفاع، قبل أن يبعدها باسفير إلى ركنية.

وأسفرت الركلة الركنية عن هدف لبنفيكا عبر سيباستيان هيلر لاعب أياكس في الدقيقة 26، حيث تابع يان فيرتونخن الركنية التي نفذها جريمالدو من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس ارتدت من الدفاع، ثم سدد لكن تصويبته ارتطمت في المدافعين من جديد، ليتوغل بالكرة التي وصلت إليه مجددا من الناحية اليسرى ويرسل تمريرة زاحفة، حاول هيلر إبعادها ولكنها سكنت شباكه.

وسرعان ما تمكن هيلر من تعويض خطأه بعدما أعاد التقدم لأياكس من جديد في الدقيقة 29.

وتابع النجم الإيفواري كرة عرضية من الجانب الأيسر عبر ستيفن برجيوس، ليسدد من داخل المنطقة بلمسة سحرية لكن فلاشوديموس تصدى للكرة، التي وصلت لهيلر من جديد، ويضعها داخل الشباك.

لم يصدر بنفيكا أي ردة فعل على الهدف الثاني لاياكس، الذي يبدو أنه أصاب لاعبي الفريق البرتغالي بالإحباط.

وكاد نصير مزراوي أن يضيف هدفا آخر لأياكس في الدقيقة 39، فبعد سلسلة من التمريرات بين لاعبي الضيوف، وصلت الكرة للاعب المغربي، الذي سدد من على حدود المنطقة، لكنه وضع الكرة في منتصف المرمى، ليمسكها فلاشوديموس بثبات.

وأضاع هيلر فرصة مؤكدة لإضافة هدف آخر لأياكس في الدقيقة 44، حينما تابع تسديدة من داخل المنطقة من زميله إدسون ألفاريز، ارتدت من القائم الأيمن، لتصل الكرة إليه ويسدد مباشرة دون مضايقة من أحد، لكنه وضع الكرة بغرابة شديدة بعيدة عن المرمى الخال من حارسه، لينتهي الشوط الأول بتقدم أياكس 2 / 1 على بنفيكا.

بدأ الشوط الثاني بهجوم مكثف من جانب بنفيكا، الذي كاد أن يدرك التعادل في الدقيقة 55 عن طريق إيفرتون، الذي وصلت إليه الكرة بعد سلسلة من التمريرات المتقنة بين لاعبي الفريق البرتغالي، ليسدد من خارج المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع، لتمر بجوار القائم الأيسر إلى ركلة ركنية لم تستغل.

وأهدر داروين نونيز فرصة مؤكدة للفريق البرتغالي في الدقيقة 60، بعدما تابع تمريرة عرضية من جهة اليمين عن طريق رافا سيلفا، ليحاول التسديد في المرمى الخال، بعدما مرت الكرة من دفاع أياكس وحارس مرماه، لكنه فشل بغرابة شديدة في اللحاق بالكرة التي مرت من أمامه.

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى سدد نونيز قذيفة من خارج المنطقة، لكنها مرت بجوار القائم الأيسر مباشرة.

وعلى عكس سير اللعب، أضاع ياسين مزراوي فرصة مؤكدة لأياكس في الدقيقة 63، حينما تلقى تمريرة أمامية انفرد على إثرها بالمرمى، لكنه سدد برعونة في جسد فلاشوديموس، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لترتد الكرة للاعب المغربي وتخرج إلى ركلة مرمى.

حاول بنفيكا استخدام سلاح التسديدات بعيدة المدى من أجل هز الشباك، وسدد جونكالو راموس من خارج المنطقة في الدقيقة 68، لكن الكرة ذهبت أعلى العارضة.

وترجم بنفيكا سيطرته على اللقاء، بعدما أحرز رومان ياريمتشيوك هدف التعادل في الدقيقة 72، حيث تابع قذيفة راموس، التي ارتدت من حارس أياكس، لتتهيأ الكرة أمامه ويسدد ضربة رأس، واضعا الكرة داخل الشباك.

تخلي أياكس عن حذره الدفاع، وعاد لمبادلة بنفيكا الهجمات، ولكن دون خطورة على المرمى، باستثناء قذيفة من خارج المنطقة عبر أنتوني في الدقيقة 84، ذهبت إلى حارس بنفيكا.

وكاد أنتوني أن يخطف الفوز لأياكس في الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع، بعدما وجه قذيفة مدوية من خارج المنطقة، لكن باسفير تصدى للكرة بصعوبة بالغة، لينتهي اللقاء بالتعادل 2 / 2.

بداية الصفحة