أخبار عاجلة

إغلاق صناديق الاقتراع فى فلوريدا.. الفوز بها أحد عوامل حسم السباق

كتب في : الأربعاء 04 نوفمبر 2020 - 2:13 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

أغلقت صناديق الاقتراع الأولى في ولاية فلوريدا المتأرجحة فى الساعة السابعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وستفتح مراكز الاقتراع في أقصى غرب الولاية لمدة ساعة أخرى.

 

كما أغلقت استطلاعات الرأي الآن على مستوى الولاية في جورجيا وإنديانا وكنتاكي وساوث كارولينا وفيرجينيا وفيرمونت.

 

أعرب الديمقراطيون عن ثقتهم في فرصهم في قلب ولاية جورجيا المحافظة تقليديا ، والتي فاز بها دونالد ترامب بخمس نقاط في عام 2016.

 

تجري كل من جورجيا وكارولينا الجنوبية أيضًا سباقات رئيسية في مجلس الشيوخ يمكن أن تحدد السيطرة على الغرفة.

 

في ولاية كارولينا الجنوبية ، يخوض المرشح الجمهوري الحالي ليندسي جراهام ، أحد أقرب حلفاء الرئيس في مجلس الشيوخ ، سباقًا شديدًا مع الديموقراطي جايمي هاريسون.

 

ستبدأ النتائج قريبًا في الظهور من جميع هذه الولايات.

 

وكان تقدم الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب وفقًا لشبكة CNN ، فى النتائج الأولية حتى الآن فى ولايتى إنديانا وكنتاكى وهما جمهورتيان تاريخياً.

 

ترامب: إنديانا - 66.7٪ ؛ كنتاكي - 67.3٪

بايدن: إنديانا - 31.4٪ ؛ كنتاكي - 31.2٪

 

في مكالمة مع الصحفيين ، أعربت حملة ترامب عن ثقتها في أن الإقبال في يوم الانتخابات سيعزز فرز أصواتهم على الرغم من تقدم الديمقراطيين بين الناخبين الأوائل ، حيث أشار مدير الحملة بيل ستيبين إلى فلوريدا باعتبارها علامة إيجابية للحملة.

 

"أين نحن ، حيث نختلف مع حملة بايدن ، هو وجهة نظرهم لما يحدث يوم الانتخابات. إنهم يعتقدون أن الانتخابات ، وتركيبة الناخبين الذين يصوتون اليوم في يوم الانتخابات ، ستشبه أولئك الذين صوتوا في يوم الانتخابات في عام 2016. وحيث تنهار نظريتهم ، فإن حملة بايدن قامت بتفكيك أصواتهم ، وهو أمر سمعته الكثير على مدار الأسبوع الماضي ، شيء قلناه ونتوقعه كثيرًا خلال الأسبوعين الماضيين. لقد نقلوا ببساطة أولئك الذين يصوتون تقليديًا يوم الانتخابات للتصويت مبكرًا. تهانينا."

 

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات.

 

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020 .

 

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

 

 

بداية الصفحة