سياحة وسفر

السياحة والآثار تنتهي من تركيب اللوحات الإرشادية والمعلوماتية بموقع أبو مينا الأثري

كتب في : الخميس 01 ديسمبر 2022 - 1:15 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

انتهت وزارة السياحة والآثار من تركيب اللوحات الإرشادية والمعلوماتية بموقع أبو مينا الأثري، ما يأتي في إطار مشروع تطوير خدمات الزائرين والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة.

وأوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن هذا المشروع يأتي في إطار حرص الوزارة على تطوير ورفع كفاءة كافة المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية ولاسيما مواقع التراث العالمي لما تحظى به من أهمية تاريخية وأثرية كبيرة.

وأضاف أن اللوحات التي تم تركيبها بالموقع بلغ عددها نحو 19 لوحة إرشادية ومعلوماتية تتضمن تعريف مسار الزيارة ومعلومات تاريخية وأثرية عن موقع أبو مينا، كما تم كذلك عمل مسار زيارة لذوي الهمم بما يضمن إتاحة الموقع للسياحة الميسرة.

ويقع موقع أبو مينا الأثري في غرب مدينة الاسكندرية، على بعد 12 كم من مدينة برج العرب، ويرجع إلى ما بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين، وتم تسجيله كموقع أثري طبقًا للقرار رقم 698 في عام 1956م، وفي عام 1979م تم تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

ويعد موقع أبو مينا أهم مراكز الحج المسيحية في مصر، ويتكون من بقايا الأسوار الخارجية التي كانت تحيط بالموقع كله، البوابتين الشمالية والغربية وبعض الشوارع المحاطة بصفوف من الأعمدة التي كانت تحمل أسقف، ويوجد به منازل وحمامات واستراحات خاصة بالحجاج القادمين إلى المنطقة، وفناء الحجاج الذي يتجمعون فيه محاط صفوف من الأعمدة الرخامية يقع خلفها محلات عديدة لبيع الهدايا التذكارية للحجاج وكانت عبارة عن تماثيل و تمائم وقنينات صغيرة للزيت من الفخار، كما يقع جنوب هذا الفناء مجموعة من الكنائس ومكان للاستشفاء وأيضاً خزانات للمياه ووحدات سكنية. وقد أظهرت الحفائر حتى الآن 10 مبان يتكون منها المجمع المعماري الضخم لأبي مينا وهي: البازيليكا الكبرى، كنيسة المدفن، المعمودية، دور الضيافة، الحمام المزدوج (بازيليكا الحمامات)، الحمام الشمالي، البازيليكا الشمالية، الكنيسة الشرقية، الكنيسة الغربية.

بداية الصفحة