العالم العربى

كيف تفاعل المصريون مع 'الحظر الأميركي'؟

كتب في : الخميس 23 مارس 2017 - 12:29 صباحاً بقلم : أمل طه

أعرب عدد من المصريين عن غضبهم من فرض الإدارة الأميركية، امس، قيودا على حمل المسافرين لأجهزة إلكترونية، باستثناء الهاتف المحمول، داخل مقصورة الطائرات، من 8 دول بالشرق الأوسط، من بينها مصر.

وقال متحدث باسم شركة مصر للطيران إن الشركة ستُطبق هذا الحظر اعتبارا من الجمعة المقبلة، بناء على تعليمات سلطات إدارة النقل الأميركية.

 

وأبدى مصريون عدم رضاهم عن القيود الجديدة التي فُرضت بسبب تهديدات أمنية، لم يُكشف عنها.

 

وقال مصري من سكان القاهرة، يدعى إلهامي المليجي، لرويترز: "أولا يعني قرار غريب وعجيب بيخلينا نفقد الثقة في أمريكا التي عرفناها. أمريكا اللي هي قلعة الحريات. أمريكا اللي هي شعارها الحرية. وأمريكا المتطورة تكنولوجياً".

 

وتابع "فالشق الخاص بالحريات فيه جانب عنصري في القرار إنه يختص دول بعينها أو شعوب بعينها على أساس الدين أو اللون أو المنطقة أو.. إلى آخره. ده في حد ذاته بالتأكيد قرار عنصري".

 

والمطارات التي شملتها القائمة الأميركية تقع في القاهرة بمصر، وإسطنبول بتركيا، ومدينة الكويت بالكويت، والدوحة في قطر، والدار البيضاء في المغرب، وعمان في الأردن، والرياض وجدة في السعودية، ودبي وأبو ظبي في الإمارات.

 

وقال مصري آخر من سكان القاهرة أيضا، ويدعى أحمد رمزي، لرويترز: "هو قرار فارغ. عمره أبدا ما يقدر يمنع أي هجمات إرهابية أو غيره. كل الهدف منه إنه يبين للعالم وجهة نظر (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب من الدول العربية".

 

وقالت إدارة الأمن الداخلي الأميركية إن الركاب المسافرين من هذه المطارات لا يستطيعون حمل أجهزة إلكترونية داخل المقصورة يزيد حجمها عن الهاتف المحمول، مثل أجهزة الكمبيوتر اللوحية، وأجهزة تشغيل أسطوانات الفيديو الرقمية، والحواسب المحمولة، والكاميرات.

 

ويجب أن تشحن هذه الأجهزة داخل الحقائب التي تم تفتيشها.

بداية الصفحة