أخبار مصر

وزير الزراعة يترأس الجلسة الختامية لفعاليات الدورة 29 لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل بالعاصمة الأوغندية

كتب في : الخميس 08 يونيو 2023 - 1:59 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

اختتمت في أوغندا أعمال الدورة ٢٩ لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل، والتى ترأسها السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل.

وقال القصير إن جدول أعمال مجلس الإدارة تضمن عرض تقرير النشاط والتقارير المالية وإستراتيجية المرصد 2030.

 تستهدف استراتيجية المرصد 2030 دعم البلدان في مجالات عمل مرصد الصحراء والساحل في تنفيذ استراتيجيات التنمية المستدامة الخاصة بها مع التركيز على تعزيز التعاون والحوار بين الدول الأعضاء على المستوى الإقليمي.

  ‏وأضاف "القصير" أنه تم اعتماد البرنامج العلمي بثلاثة محاور رئيسية شاملة وهي برنامج المراقبة والمستقبل وبرنامج الاتصال والمعلومات وبرنامج بناء القدرات.

 وأكد وزير الزراعة على ضرورة تنمية قدرات المرصد من خلال التواصل مع المؤسسات الدولية الممولة حتي يقوم بدور أكثر فاعلية في دعم الدول الإفريقية المتأثرة بالتغيرات المناخية والتصحر والاهتمام بالمناطق المتأثرة بشح المياه والأمن الغذائي، ‏وكذلك التوسع فى المشروعات ذات الصبغة الإقليمية لتوسيع دائرة الاستفادة مع زياده المعلومات المنشورة عن المرصد ودوره بين مجتمعات رجال الاعمال والمنظمات الدوليه لتوسيع نطاق المشاركات. 

كما أشار "القصير" إلى ضرورة نشر نتائج المشروعات في إطار تبادل المعارف للاستفادة من مخرجات المشاريع بين الدول الأعضاء في المرصد.

وضمنت أهم توصيات الدورة ٢٩ ما يلي:

• اعتماد السياسات والاجراءات الذي أعدها المرصد للنفاذ الى مزيد من التمويلات لخدمات القضايا الإفريقية

• اعتماد انعقاد الدورة رقم ثلاثين لمجلس إدارة المرصد بدولة موريتانيا، بينما اعتمد مقر انعقاد الدورة رقم واحد وثلاثين في تونس

• تقرر افتتاح المقر الجديد للمرصد في العاصمة التونسية في شهر سبتمبر عام 2023 خلال احتفالية كبيرة  

• التوسع في النشر والإعلام عن أنشطة المرصد والتوعية بدوره في خدمة القضايا الإفريقية.

• التوسع في التعاون مع المنظمات والصناديق المانحة لتوفير التمويلات الأزمة لدعم الدول الإفريقية خاصة في ظل المشكلات العالمية الحالية 

ومثل مصر خلال فعاليات اجتماعات مجلس الإدارة مرصد الصحراء والساحل بأوغندا د. عبد الله قاسم زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء ونقطة الاتصال الوطنية للمرصد في جمهورية مصر العربية.

جدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد ترأس الاجتماع الدورة الحالية للمرصد والتي عقدت بالعاصمة الأوغندية وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل في دورته الحالية 2020-2025 .
 

وزير الزراعة يترأس الجلسة الختامية للدورة 29 لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل

بداية الصفحة