محافظات

محافظ البحيرة: رحلة الابتكار تبدأ برؤية واستراتيجية واضحة

كتب في : الخميس 05 يوليو 2018 - 1:05 صباحاً بقلم : منى مجاهد

شاركت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، فى مؤتمر مصر للتميز الحكومى المقام بقاعة المنارة الدولية للمعارض والمؤتمرات بالقاهرة، والمنعقد فى الفترة من 3 إلى 4 يوليو الحالى.

وواصل المؤتمر فعالياته لليوم الثانى على التوالى والذى تقيمه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى برعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبتشريف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وبالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، تفعيلاً للشراكة الاستراتيجية بين مصر والإمارات، بما يُسْهِم فى تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

وفى تصريحات صحفية فى ختام فعاليات المؤتمر، أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات، والاطلاع على أفضل ممارسات العمل الحكومى بين مصر والإمارات.

وقالت محافظ البحيرة إن أهم عناصر الابتكار هى التى تشتمل على رأس المال البشرى والمؤسسات إلى جانب المنتجات والخدمات المبتكرة والتمويل والاستثمار، بالإضافة إلى البيئة التنافسية والمعرفة والتكنولوجيا والبنية التحتية.

وأضافت محافظ البحيرة خلال ختام فعاليات مؤتمر مصر للتميز الحكومى 2018 أن تعريف الابتكار هو سعى الأفراد والمؤسسات والحكومات الحثيث للتقدم عبر توليد أفكار مبتكرة واستحداث منتجات وخدمات وعمليات جديدة ترتقـى بجـودة الحيـاة، وتابعت المهندسة نادية عبده أن رحلة الابتكار تبدأ برؤية واستراتيجية واضحة وتوفير بيئة داعمة لتوليد الأفكار، وأنه ليس محصوراً أو مرتبطاً فقط بالتكنولوجيا بل يمكن أن يكون الابتكار بتحقيق نتائج ضخمة بتكلفة بسيطة.

 

 

 

وأشادت محافظ البحيرة بجهود وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط فى عمليات تطوير المراكز التكنولوجية لخدمات المحليات، والتى من بينها ميكنة دورات عمل وخدمات 5 دواوين محافظات من 27 محافظة وميكنة دورات عمل وخدمات 180 وحدة محلية من 318 وحدة محلية وميكنة دورات عمل وخدمات 16 مدينة جديدة من 22 مدينة، وذلك من خلال العرض الذى قدمه أشرف عبد الحفيظ مساعد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى لشؤون قواعد البيانات والخدمات الحكومية.

 

 

 

وأكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، أننا نسعى لإنشاء وتطوير المراكز التكنولوجية على مستوى المحافظة، لتحقيق نقلة نوعية على مستوى الخدمات والفصل بين مؤدى الخدمة ومتلقيها وتحقيق مبدأ الشفافية، بالإضافة إلى أهداف منها سرعة إنهاء المعاملات وتسهيل أداء الخدمة عبر شباك واحد والتواصل مع المواطنين بشكل حضارى وسريع، ودعم متخذى القرار بمعلومات آلية ودقيقة ومكافحة الفساد الإدارى وخلق بيئة صحية للاستثمار.

 

 

 

وأكدت محافظ البحيرة إنشاء 9 مراكز تكنولوجية لخدمة المواطنين بالديوان العام والوحدات المحلية، للقضاء على البيروقراطية، وتحقيق الانضباط والإصلاح الإدارى، وقالت إنه جارى افتتاح 5 مراكز أخرى قريبا.

 

 

 

وأضافت أن البحيرة هى المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية فى مجال إنشاء وتشغيل المراكز التكنولوجى لافتة أن المحافظة تقوم بإنهاء الأعمال الإنشائية لتجهيز خمسة مراكز تكنولوجية جديدة بمدن الرحمانية، رشيد، ادكو، أبو المطامير، حوش عيسى، وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتى ستبدأ بتركيب الشبكات الداخلية وتدريب العاملين بهذه الوحدات للعمل على المنظومة المميكنة للمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين، والتى من المقرر افتتاحها خلال هذا العام.

 

 

 

وقالت إن هذه المراكز تُعد ثمرة تعاون مستمر وجهد متواصل بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى من جهة، ومحافظة البحيرة من جهة أخرى، لتطوير وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

 

 

وأضافت أن هذا النجاح يأتى فى إطار المشروع القومى الذى تتبناه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية، لرفع كفاءة أداء الجهاز الإدارى للدولة لتفعيل منظومة الشباك الواحد لخدمة المواطنين وكذلك خطة برنامج تطوير الخدمات الحكومية، وهى الأمور الذى بدأنا فى جنى ثمارها.

 

 

 

وأضافت أن هذا المشروع يهدف إلى تطوير خدمات المواطنين بصورة حضارية وسريعة ودقيقة، من خلال المراكز التكنولوجية لخدمـة المواطنين، والتى تعتمد على أحدث التقنيات التكنولوجيـة؛ ولأول مرة يتم تقديم الخدمات للمواطنين من خلال شبكة الإنترنت.

 

 

 

وقالت إن النظام الجديد يتيح استخراج تقارير بالبيانات والمعلومات الدقيقة للإدارة العليا لدعم اتخاذ القرار، ويقدم المركز ما يقرب من 60 خدمة للمواطنين، كذلك يتم ربط جميع المراكز التكنولوجية معا من خلال مركز البيانات الرئيسى وتطبيقات الانترنت والتى توفر البيانات والمعلومات الدقيقة لمتخذى القرار لمتابعة وتقييم العاملين بالمنظومة عن طريق التقارير المختلفة ومؤشرات لخدمات الأداء فى مجال خدمة المواطنين مما ينعكس بالإيجاب على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتقليل الفترة الزمنية اللازمة لتقليل الخدمة.

 

 

 

وتابعت محافظ البحيرة: يستهدف المشروع أيضا فصل مقدم الخدمة عن طالبها بما يخلق بيئة عمل مناسبة بعيدة عن التعرض لأى عامل من عوامل الفساد.

 

 

 

وأوضحت أن المرحلة القادمة من التطبيق تشمل إضافة بعض المميزات للمواطنين مثل السداد الإلكترونى والرسوم المستحقة على الخدمات وارسال رسائل البريد الإلكترونى والرسائل القصيرة(SMS)  للمواطنين، ويتم توفير خدمات أخرى من خلال المركز التكنولوجى بالديوان وذلك فى إطار التعاون بين مشروع "خالص" والوزارة.

 

 

 

وأوضحت محافظ البحيرة أن الخدمات تشمل تحصيل الفواتير مثل التليفونات ومصاريف الجامعات والتبرعات والزكاة، بالإضافة إلى استخراج الأوراق الحكومية مثل الزواج والطلاق وإصدار بطاقات الرقم القومى وإعادة توزيع كروت البنزين وتكافل وكرامة والتأمينات.

 

 

 

وشارك فى المؤتمر وفد من محافظة البحيرة ضم كل من جمال أبو الفضل المستشار الفنى والإعلامى لمحافظة البحيرة، ومحمد بطيشة مدير عام مكتب المحافظ، وأحمد عاشور معاون المحافظ ومدحت يوسف مدير المكتب الفنى

بداية الصفحة