أخبار عاجلة

تفجيرات بلجيكا.. ما الثغرة التي اخترق منها 'الإرهابيون ' أكثر بمطارات العالم أمناً؟

كتب في : الأربعاء 23 مارس 2016 بقلم : المصرية للأخبار

منذ بدءالهجمات فى باريس العام الماضي ومطار بروكسل خلية نحل أمنية، فالعناصر الأمنية تمشطه ذهاباً وإياباً، والدوريات تفتش وتنقب وتتفقد كل شاردة وواردة من أسفل المطار إلى أعلاه.
 
وفي صالة المغادرين ترى رجال أمن متنكرين في ثياب مدنية كسياح يحملون على ظهورهم حقائبهم، بينما عيونهم ترقب وترصد تحركات الكل. وبمجرد الاشتباه بأحدهم يبلّغ عنصر الأمن البقية عبر جهاز إرسال مخبأ في أكمام قميصه، فيستنفر رجال الشرطة الرسمية ويتأهبون للتحرك.
 
لكن رغم أن تدابير الأمن الصارمة واحتياطاتها هذه كانت مفعّلة وقيد العمل هذا الصباح فإنها لم تحُل دون وقوع الكارثة ولم تُغنِ عن المطار شيئاً، فلماذا وأين مواطن الضعف والخلل؟ هل درجة التأهب الأمني في المطار فعلاً متدنية بحسب تقرير صحيفة demorgen البلجيكية أمس 22 مارس/ آذار 2016
 
يجيب خبير الطيران وأمن المطارات لوك دي فيلد بلا، ويشرح وجهة نظره قائلاً إن مطار بروكسل بالفعل أحد أكثر مطارات العالم أمناً، ففي كل يوم يقف على رأس عملهم هنا آلاف موظفي الأمن الأوروبي الذين هم بمثابة "عيون" ترقب الشارد والوارد وترصد كل حركة، ولهذا فمطار بروكسل معروف بشدة وصرامة نقاط تدقيق عبور المسافرين فيه أكثر من أي مطار آخر.

بداية الصفحة