محافظات

حبس مواطن وصف محافظ كفر الشيخ بالكذب على الفيسبوك

كتب في : السبت 26 مايو 2018 - 1:28 صباحاً بقلم : ليلى عصام فريد

أثار تقدم اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، ببلاغ ضد أحد المواطنين، يتهمه بسبه عبر "الفيس بوك"، وحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة التعدي بالقول وسب وقذف وإزعاج موظف عام، جدلاً واسعاً بين أهالي المحافظة خاصة أبناء مركز بلطيم، محل إقامة المتهم المحبوس، فيما هدد أبناء بلطيم بتنظيم وقفات احتجاجاً على تصرف المحافظ.

وجاء بلاغ المحافظ، الذي حمل رقم 9751 جنح أمن الدولة العليا طوارئ البرلس، شاملاً لبعض التهم التي يعاقب عليها القانون، والتي استندت إلى تدوينات لشخص يدعى ياسر العسقول، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تضمنت صفات "الكذب وعدم احترام عقول الرأي العام وإهانة الشعب خلال الفضائيات".

ووصف العسقول، المحافظ بالكاذب في تدوينه على "فيس بوك" في أوائل مايو الجاري، حينما أجرى المحافظ حديثاً تليفزيونياً أكد خلاله دخول مستشفى بلطيم المركزي والبرلس للخدمة بشكل تجريبي.

وقررت نيابة البرلس، حبس ياسر العسقول 4 أيام على ذمة التحقيق، بعدما حجزته قوات الشرطة بتهمة سب المحافظ، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد أن استطاعت مباحث الإنترنت الوصول لصفحته.

وتتلخص حالة الجدل بين معارضين يروا أنه من حق أي مواطن التعبير عن رأيه على حساباته، بينما يرى مؤيدون لبلاغ المحافظ، أنه جاء ترسيخاً لدولة القانون وأنه لايجب إهانة القيادات وأن الحرية يجب ألا تتعدى حدود اللياقة في التعبير.

وتنص المادة 302 من قانون العقوبات على تعريف جريمة القذف بأنه "يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق (المبينة بالمادة 171 من هذا القانون) أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه".

ويقول محمد رزق موافي، أحد أبناء بلطيم، إن المحافظ قال في تصريحات عبر الفضائيات أثناء الانتخابات الرئاسية الماضية، للذين لم يشاركوا في الانتخابات: "جتكوا ستين نيلة"، وتقدم عدداً من المواطنين ببلاغات ضده إلا أنه لم يتخذ فيها أي إجراء.

وأضاف موافي أن المحافظ "تعمد إقصاء مواطنين بحجة أنهم ينتقدونه، وأن ما قام بنشره ياسر العسقول يُعد نقداً وليس سباً"، رافضاً تصرف المحافظ بتقديم بلاغ ضد مواطن، مؤكداً أن المواطن الذي جرى حبسه، "يقوم بعمل مبادرات كثيرة من أجل الغلابة". وأنه لايجب محاسبة المواطنين بالحبس لما ينشروه على حساباتهم الشخصية.

بداية الصفحة