أخبار عاجلة

أخطر 6 معلومات حول تهديد 9 أكتوبر المحتمل

كتب في : الأحد 09 اكتوبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

رغم سيطرة الغموض على تحذيرات سفارات كل من أمريكا وكندا وبريطانيا من خطر محتمل قد يقع في أرض المحروسة، اليوم الأحد الموافق 9 أكتوبر، إلا أنها قد نجحت في إثارة جدل واسع المجال على النطاقين المحلي والدولي.

 

 

سفارة أمريكا

وأصدرت سفارة أمريكا لدى القاهرة، أمس الجمعة، تحذيرا لرعاياها بمصر، بضرورة توخى الحذر يوم 9 أكتوبر، بسبب ما أسمته "وجود مخاوف من أحداث محتملة".

 

وحثت رعاياها في رسالة التحذير التي نشرتها على موقعها الإلكترونى، على اتخاذ كافة التدابير الأمنية والبعد عن الأماكن العامة مثل المسارح ودور السينما ومراكز التسوق التجاري، دون الكشف عن الأسباب أو الحادث المرتقب.

 

 

اقرأ ايضا: جدل واسع  الأحد.. 3 أحداث منتظرة والأمن: سنتصدى بكل حزم

 

 

سفارة كندا

وفى ذات السياق نصحت السفارة الكندية في القاهرة، رعاياها الموجودين في مصر، عبر تغريدات على حسابها الرسمي في "تويتر"، بتجنب التجمعات الكبيرة والأماكن العامة مثل قاعات الحفلات الموسيقية ودور السينما والمتاحف ومراكز التسوق، والملاعب الرياضية في القاهرة، خلال الأحد 9 أكتوبر، بسبب ما اعتبرته "مخاوف أمنية محتملة".

 

 

سفارة بريطانيا

والأمر نفسه، كررته اليوم سفارة بريطانيا بمصر في بيان لها، إلا أنها أصدرت بيانًا آخر بعد ساعات من البيان الأول ذكرت فيه أن قصدها من البيان هو تحذير رعاياها من منطقة سيناء، لا القاهرة، دون ذكر أسباب.

 

وبربط وتحليل أحداث الأيام الماضية، استخرجت "فيتو" أخطر 5 معلومات حول تلك التحذيرات ورصدتها لكم في السطور التالية، في محاولة لفك غموض الموقف.

 

 

حفل البرلمان

المعلومة الأولى تتمثل في استقبال مدينة شرم الشيخ لاحتفال دولي بمناسبة مرور 150 عاما على عقد أول برلمان مصري، ويحضر الاحتفال بجانب الرئيس عبدالفتاح السيسي، شخصيات دولية عامة وسياسية، ومن المفترض أن يستمر الاحتفال من اليوم السبت الموافق 8 أكتوبر حتى 11 أكتوبر.

 

 

تجنب منطقة سيناء

وبعد أن حذرت خارجية كل من أمريكا وكندا، أصدرت بريطانيا اليوم بيانًا تحذيريًا مشابها لما أصدرته أمريكا، إلا أنه وبعد مرور ساعات على البيان، ذكرت الخارجية البريطانية أنها تقصد تجنب منطقة سيناء لا القاهرة، لتزداد مؤشرات استهداف العمليات الإرهابية غدًا لسيناء لا القاهرة، وبربط الأحداث نجد أن الاحتفال الدولي بشرم الشيخ قد يكون الاحتمال الأبرز للاستهداف.

 

 

انتقام الإخوان

وتتمثل المعلومة الثالثة في نجاح وزارة الداخلية – يوم الثلاثاء الماضي – في تصفية قياديين إخوانيين، هما محمد كمال، أمين اللجنة الإدارية العليا للإخوان، عضو مكتب الإرشاد وياسر شحاتة على رجب، في تبادل لإطلاق النار في حي البساتين بالقاهرة، الأمر الذي قد يتسبب في إثارة الجناح المسلح للجماعة فيحاولون الانتقام.

 

 

سفارات الدول الأجنبية

فيما تتمثل المعلومة الرابعة في أنه وبحكم أن جماعة الإخوان هي جماعة دولية متشعبة العلاقات، خاصةً مع سفارات الدول الأجنبية، فمن الغالب أن السفارات استمدت معلوماتها عن هجوم محتمل من أحد قيادات الجماعة.

 

 

اقرأ ايضا: القصة الكاملة لتحذيرات السفارة الأمريكية والكندية لمواطنيهم في القاهرة

 

 

تجاهل وزارة الداخلية

كما يأتي مخالفة سفارات كل من أمريكا وكندا وبريطانيا، للبروتوكولات الدبلوماسية والمتمثلة في الرجوع إلى وزارة الداخلية المصرية لتحري المعلومات التي حصلت عليها السفارات، بل وتحذير الداخلية من خطر وشيك قبل إصدار بيانات لرعاياها – في المركز الخامس من قائمة أخطر معلومات عن التهديد الأمني المحتمل – ليبقى السؤال الأهم، لماذا تعمدت سفارات تلك الدول تجاهل وزارة الداخلية؟.

 

 

"نقطة الصفر"

وتتمثل المعلومة السادسة، في انعقاد مفاوضات في الأيام الجارية بين الجانبين المصري والروسي في سبيل الدفع بعودة السياحة الروسية إلى مصر، ليبقى مجرد تداول معلومات عن خطر وشيك - دون وقوعه – كفيل بعودة السياحة المصرية إلى "نقطة الصفر".

 

أخطر 6 معلومات حول تهديد 9 أكتوبر المحتمل.. بريطانيا تحذر رعاياها من التواجد بسيناء أثناء انعقاد احتفالية بحضور السيسي.. مخاوف من انتقام الإخوان لمقتل 2 من قياداتها.. وتجاهل «الداخلية» يزيد الغموض

 

بداية الصفحة