أخبار عاجلة

سفير أذربيجان بالقاهرة: مصر كانت فى مقدمة الدول التى اعترفت باستقلال بلادنا

كتب في : السبت 12 مايو 2018 - 12:28 صباحاً بقلم : ياسمين رشدى

احتفلت سفارة دولة أذربيجان لدى القاهرة مساء أمس بعيدها الوطنى، وبمرور 100 عام على تأسيس الجمهورية.

 

وقال سفير أذربيجان تورال رضاييف، خلال كلمته بالحفل الذى أقيم بأحد فنادق القاهرة بكورنيش النيل: " نحتفل اليوم بمرور 100 عام على تأسيس أول جمهورية لأذربيجان فى 28 مايو عام 1918، والتى قامت بصياغة دستور يعد من أكثر الدساتير العالم اعتدالا وديمقراطية، وكان يتم انتخاب أعضاء البرلمان الأذرى بدون تمييز على أساس عرقهم أو مواقفهم السياسية، وهذا لم يكن متاحا فى ذلك الوقت فى الدول الشرقية وغيرها من الدول الغربية".

 

وأوضح رضاييف، أن مصر كان فى مقدمة الدول التى اعترفت باستقلال أذربيجان وتم تبادل البعثات الدبلوماسية منذ بدأ العلاقات بين البلدين.

 

وأضاف السفير الأذربيجانى، أن بلاده فقدت استقلالها فى عام 1920 بعد دخول الجيش الأحمر ووضع نظاما شيوعيا سوفيتيا للحكم استمر 70 عاما، ثم حصلت أذربيجان مرة أخرى على الاستقلال عام 1991، مضيفًا: "استطعنا خلال 27 عاما الماضية تحويل أذربيجان إلى دولة تمتلك اقتصادا متطورا استفاد من الاحتياطات من النفط والغاز وتطوير المجال الزراعى والثروة الحيوانية، وأصبحت من الدول الرائدة فى مجال الفضاء، وتمتلك جيشا قويا يمنحها القدرة على ممارسة السياسة المستقلة فى المنطقة".

 

وتابع: "بالرغم من هذه التطورات الإيجابية، إلا أنه تم احتلال 20 فى المائة من أراضينا من قبل أرمينيا ولم يتم حتى الآن تنفيذ أربعة قرارات صادرة من مجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة التى تطالب بالانسحاب من الأراضى الأذربيجانية، ولكننا على يقين بأن القانون الدولى سوف ينفذ فى نهاية المطاف".

 

وأشار السفير رضاييف، إلى أن أذربيجان استضافت عدة فعاليات هامة فى السنوات الماضية من بينها مهرجان الموسيقى عام 2011 ودورة الألعاب الأولمبية الأوروبية عام 2015 ودورة الألعاب الأولمبية الإسلامية عام 2017.

بداية الصفحة