حوادث

قضية الآثار الكبرى .. 171 يوما رحلة حسن راتب من خلف الشاشات إلى غياهب السجن

كتب في : الاثنين 13 ديسمبر 2021 - 12:55 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

أحال النائب العام، رجل الأعمال حسن راتب والبرلماني السابق علاء حسانين وآخرين للجنايات في اتهامهم بقضية "الآثار الكبرى"، والقيام بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة في كافة أنحاء الجمهورية، لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج، عقب إلقاء القبض عليه منذ 171 يوماً وحتى قرار إحالته للمحاكمة الجنائية وإدانة التحقيقات له. 

كانت الأجهزة الأمنية في ضبط مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، جميعها تنتمي للحضارات المصرية وتعود لعصور مختلفة ما قبل التاريخ والفرعوني واليوناني والروماني والإسلامي وتخضع لقانون حماية الآثار.

القبض على علاء حسانين لتزعمه عصابة للتنقيب عن الآثار

تمكنت الأجهزة الأمنية، يوم الخميس الموافق 24 يونيو الماضي، من القبض على علاء حسانين، الشهير بـ«نائب الجن والعفاريت»، لتزعمه تشكيلًا عصابيا للتنقيب عن الآثار، وتهريبها، مستخدما الدجل ومدعيا تسخيره للجن.

وضبطت الأجهزة الأمنية، 201 قطعة أثرية، و2 لوح خشبي لتابوت منقوش بالهيلوغروفية، و36 تمثالًا مختلف الأطوال، وعدد 4 تماثيل أوشابتى نصفي، وتمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزوري وتمثال أوشابتي من المرمر.

كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في التنقيب والحفر، وهي (15 كوريك - 12 فأس - 3 أزمة حديدية بمقبض خشبي - 9 مطرقة - 3 مرزبة - 11 مسمار - كمية من الأحبال - كابل كهرباء - 4 مولد كهربائي - 5 شنيور دقاق - 4 حفرات) بنطاق منطقة مصر القديمة.

القبض على رجل الأعمال حسن راتب بقضية الآثار الكبرى 

ألقت الأجهزة الأمنية، يوم الإثنين الموافق 28 يونيو الماضي، القبض على رجل الأعمال حسن راتب لاتهامه بـ«تمويل» البرلماني السابق علاء حسنين وآخرين بقضية «الآثار الكبرى».

وقالت النيابة العامة إن رجل الأعمال ضُبط إثر ورود اسمه كممول بملايين الجنيهات لعملية التنقيب عن الآثار في اعترافات أحد المتهمين في «قضية الآثار الكبرى»، والتي تضم البرلماني السابق علاء حسانين وشقيقه "عز الدين" و16 آخرين.

التحفظ على أموال حسن راتب وعلاء حسانين على  ذمة قضية الآثار الكبرى

وانتهت  محكمة الجنايات المختصة، بتأييد القرار الصادر من النائب العام، بالتحفظ على أموال المتهمين حسن راتب وعلاء حسانين، في اتهامهما وآخرين بتشكيل عصابي للاتجار في قطع أثرية منهوبة، والقيام بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة في كافة أنحاء الجمهورية، لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج.

المحكمة ترفض إخلاء سبيل  نائب الجن و17 آخرين في قضية التنقيب عن الآثار

وجدد قاضي المعارضات بغرفة المشورة  أكثر من مرة،  حبس النائب البرلماني السابق علاء حسانين، و17 متهماً آخرين، وذلك في واقعة تزعمه عصابة للاتجار والتنقيب عن الآثار، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات وذلك عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

كما جدد قاضي المعارضات، حبس رجل الأعمال حسن راتب، أكثر من، في اتهامه بتمويل علاء حسانين في عمليات التنقيب عن الآثار، وذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس.

ورفضت محكمة جنايات القاهرة، 17 أغسطس الماضي، استئناف رجل الأعمال حسن راتب، على القرار الصادر من قاضى المعارضات بتجديد حبسه 45 يوما بقضية الآثار، المتهم فيها بتمويل النائب السابق علاء حسانين المعروف باسم نائب الجن والعفاريت، وأيدت قرار حبسه.

 التحفظ على أموال حسن راتب وأسرته في «قضية الآثار الكبرى»

كما قررت محكمة القاهرة الاقتصادية، يوم الأربعاء 8 سبتمبر الماضي، تأييد قرار النيابة العامة بالتحفظ على أموال رجل الأعمال حسن راتب الأموال سواء ممتلكات السائلة والمنقولة، وزوجتيه، وابنته القاصر، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«الآثار الكبرى» المتهم فيها بتمويل النائب السابق علاء حسانين المعروف بنائب "الجن والعفاريت".

إحالة حسن راتب وعلاء حسانين إلى الجنايات للمحاكمة في «قضية الآثار الكبرى»

وقرر أمس النائب العام، إحالة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين الشهير بنائب الجن، وآخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتمويل وتهريب الآثار بالقضية المعروفة إعلاميا بـ "الآثار الكبرى".

 

قضية الآثار الكبرى

قضية الآثار الكبرى

 

قضية الآثار الكبرى

قضية الآثار الكبرى

 

قضية الآثار الكبرى

قضية الآثار الكبرى

بداية الصفحة