ثقافه وفنون

في يوم واحد.. «وداعًا جوليا» يحصد جائزتي الأفضل بمهرجان الأقصر وبغداد السينمائي

كتب في : الخميس 15 فبراير 2024 - 1:52 صباحاً بقلم : ماجده الروبى

 

شهد حفل توزيع جوائز حفل ختامي مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ومهرجان بغداد السينمائي، اليوم الأربعاء، على حصول الفيلم السوداني "وداعًا جوليا" على جائزة أفضل فيلم .

وقامت لجنة تحكيم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الثالثة عشرة، بإعطاء الفيلم السوداني "وداعا جوليا" إخراج محمد كردفاني، على جائزة أفضل فيلم (قناع توت عنخ أمون الذهبي)، وهو يلقي الضوء على القوى المحركة الاجتماعية التي أدت إلى انفصال جنوب السودان.

فيما قامت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان بغداد السينمائي، بإعطاء "وداعا جوليا" على جائزة الأفضل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وكانت مسيرة فيلم "وداعا جوليا" انطلقت مع الجوائز من مهرجان كان السينمائي الدولي حيث فاز بجائزة الحرية وشهد عرضه العالمي الأول.

كما وقع اختيار السودان عليه لتمثيلها في الحفل الـ96 من جوائز الأوسكار للمنافسة على أفضل فيلم دولي لعام 2024.

وكان الفيلم قد شارك في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي.

الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني وبطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك ويشارك في بطولتة نزار جمعة، وقير دويني وتصوير بيير دي فيليرز ومونتاج هبة عثمان، ومهندسة الصوت رنا عيد وتصميم أزياء محمد المر، وتدور أحداثه في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.

بداية الصفحة