عالم

خطة صينية عاجلة لمواجهة الإشعاعات من كوريا الشمالية

كتب في : الاثنين 04 سبتمبر 2017 - 12:54 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

أعلنت وزارة البيئة الصينية أن بكين أطلقت، الأمس، خطة عاجلة للسيطرة على مستوى الإشعاعات على طول حدودها مع كوريا الشمالية، بعد التجربة النووية الجديدة التي أجرتها بيونغ يانغ.

 

وقالت الوزارة في بيان مقتضب إن السلطات بدأت بعيد التجربة النووية، "خطة عاجلة" تهدف إلى اتخاذ "إجراءات مراقبة عاجلة لهذه الإشعاعات" في المناطق الحدودية شمال شرقي البلاد.

 

وأعلن التلفزيون الحكومي الكوري الشمالي، الأحد، أن بيونغ يانغ اختبرت "بنجاح كامل" قنبلة هيدروجينية، مجهزة للتحميل على صاروخ باليستي عابر للقارات.

 

ودانت عواصم غربية عدة تجربة كوريا الشمالية قنبلة هيدروجينية، ودعت إلى اتخاذ خطوات "رادعة وحازمة"، في ظل تصاعد وتيرة التجارب الصاروخية والنووية لبيونغ يانغ في الآونة الأخيرة.

 

وأعلنت بكين أنها "تدين بشدة" التجربة النووية الكورية الشمالية، داعية في الوقت نفسه بيونغ يانغ إلى "الكف عن تصعيد الوضع" عبر "مبادرات لا تخدم مصالحها".

 

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن كوريا الشمالية "تجاهلت المعارضة العامة للأسرة الدولية وأجرت تجربة نووية جديدة"، مؤكدة أن "الحكومة الصينية تعبر عن معارضتها الثابتة وتدين بشدة" هذا العمل.

بداية الصفحة