أخبار عاجلة

الرئيس السيسي يطالب بدعم العلاقات البرلمانية مع روسيا

كتب في : الأربعاء 27 يناير 2016 بقلم : نادر مجاهد

وتشهد العلاقات المصرية الروسية تطورا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام منصبه. ووقعت مصر عدة اتفاقيات مع روسيا في مختلف المجالات أبرزها توسيع التعاون العسكري والاقتصادي والسياحي ودعم مكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الطاقة النووية.

وأشاد السيسي -خلال استقباله اليوم الثلاثاء، سيرجى ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي، بحضور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وقيادات مجلس الدوما الروسي، وسفير روسيا في القاهرة- بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط مصر بروسيا.

وتناول اللقاء -بحسب بيان لرئاسة الجمهورية حصلت أصوات مصرية على نسخة منه- سبل تطوير التعاون الثنائي القائم بين الدولتين في مختلف المجالات. و أكد الجانبان على تطلعهما لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين قريباً، لاسيما في ضوء ما تمثله مصر من مقصد سياحي هام للمواطنين الروس.

كانت طائرة روسية تحطمت في سيناء يوم 31 أكتوبر الماضي عقب 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، ما أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وقررت دول من بينها روسيا وبريطانيا وتركيا تعليق رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ.

وتطرق اللقاء بين السيسي وناريشكين إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد رئيس مجلس الدوما على أن روسيا تحرص على التنسيق والتشاور بشكل متواصل مع مصر إزاء القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط، وكذا جهود تسوية النزاعات القائمة بالمنطقة.

واستعرض الرئيس الجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، موضحاً أن الرؤية المصرية تقدر أهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال من خلال مقاربة شاملة تضمن وقف انتشار الجماعات الإرهابية والحد من قدرتها على جذب عناصر جديدة وتجفيف منابع تمويلها، وأن يشمل ذلك المواجهات العسكرية والتعاون الأمني، وكذا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والأبعاد الفكرية والثقافية.

بداية الصفحة