عالم

الهجوم المضاد مستمر.. أوكرانيا تواصل التوغل شرقا

كتب في : الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 - 3:27 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أعلنت أوكرانيا أن قواتها تواصل التوغل شرقًا في الأراضي التي انسحبت منها روسيا مؤخرًا، مما يمهِّد الطريق لهجوم محتمل على القوات الروسية في منطقة دونباس مع سعي كييف للحصول على مزيد من الأسلحة من الغرب.

 

وفي موازاة التقدم العسكري الأوكراني، دعت السلطات المدعومة من موسكو في دونباس إلى إجراء استفتاء عاجل على انضمام المنطقة إلى روسيا.

 

وعلق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه الليلي مساء أمس الإثنين، قائلًا: "من الواضح أن المحتلين في حالة ذعر"، مضيفًا أنه يركِّز الآن على "السرعة التي تتحرك بها قواتنا، وسرعة استعادة الحياة الطبيعية" في المناطق المحررة.

 

الجمعية العامة للأمم المتحدة

زيلينسكي لمح إلى أنه سيستغل خطابا بالفيديو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، لدعوة الدول إلى تسريع تسليم الأسلحة والمساعدات لبلاده، مؤكدًا: "نبذل قصارى جهدنا لضمان تلبية احتياجات أوكرانيا على جميع المستويات، الدفاعية والمالية والاقتصادية والدبلوماسية".

 

لوجانسك

ومن جهة أخرى، قال سيرجي جايداي الحاكم الأوكراني لإقليم لوجانسك، وهو جزء من منطقة دونباس يخضع الآن لسيطرة القوات الروسية: إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة الكاملة على قرية بيلوهوريفكا في الإقليم، وتستعد للقتال لاستعادة السيطرة على الإقليم بأكمله.

 

وكتب "جايداي" على "تليجرام": "سيدور قتال على كل سنتيمتر.. العدو يستعد للدفاع.. لذلك لن ندخل بسهولة".

 

وفي تطور مهم آخر في الهجوم المضاد في منطقة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا، قالت القوات المسلحة الأوكرانية: إن قواتها عبَرت نهر أوسكيل مطلع الأسبوع.

 

ويتدفق النهر جنوبًا ليلتقي مع نهر سيفرسكي دونيتس الذي يمر عبر منطقة دونباس، وهي الهدف الرئيسي للهجوم الروسي.

ولوجانسك قاعدة للانفصاليين الموالين لروسيا منذ عام 2014، وسقطت في أيدي الروس بالكامل منذ يوليو بعد معاركَ دموية.

 

بداية الصفحة