أخبار عاجلة

عقوبات كندية على جمعية خيرية تمولها مؤسسة قطرية متهمة بالإرهاب

كتب في : السبت 30 سبتمبر 2017 - 8:49 صباحاً بقلم : أمل طه

كتب ستيوارت بيل ورومينا ضيا في موقع "غلوبال نيوز"، أن هيئة اتحادية كندية فرضت عقوبات على جمعية خيرية، كانت تدير مسجداً في منطقة فانكوفر الكندية، بعدما وجد مدقق حسابات أن رئيسها السابق وأحد الأئمة قد أنفق ألاف الدولارات على أمور شخصية، بما فيها منتجع صحي ومحل للمجوهرات وألعاب للفيديو وأصباغ للشعر.

 

هيئة الإيرادات الكندية:"أبحاثنا أشارت إلى أن مؤسسة العيد هي عضو إتحاد الخير، الإئتلاف العالمي للجمعيات الخيرية الإسلامية الذي تديره حركة حماس، الكيان المدرج على لائحة الإرهاب في كندا" وقال الصحافيان إن مدقق هيئة الإيرادات الكندية في قضية الجمعية الإسلامية بمقاطعة بريتش كولومبيا، قالت إن الجمعية كان "تخضع لسيطرة ونفوذ" منظمة قطرية متهمة بالإرهاب.

 

 

مسجد الهداية

وتدير الجمعية الخيرية الإسلامية مسجد الهداية والمركز الثقافي الإسلامي في بورت كوكيتلام بمقاطعة بريتش كولومبيا، وكان يرأسه في ما مضى سعد الدين بحر الذي يمضي الآن عقوبة بالسجن لمدة ثلاثة أعوام ونصف العام بعد إدانته في اعتداء جنسي في المسجد عام 2013.

 

وأشارا إلى أن الوثائق التي حصل عليها موقع "غلوبال نيوز" من هيئة الإيرادات الكندية تفيد أنه خلال الفترة التي غطاها التدقيق في الحسابات من الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2010 ولغاية 30 سبتمبر (أيلول)، قام سعد الدين بحر بمشتريات بواسطة بطاقات الإئتمان الشخصية وسدد نفقات عبر تحويلات على الإنترنت من حسابات مصرفية عائدة للجمعية الخيرية.

 

وباستخدامه هذه الطريقة حصل على جهاز "علاج متطور للتدليك" بقيمة خمسة ألاف دولار وفق ما جاء في رسالة لهيئة الإيرادات تتضمن تفاصيل عن نتائج التدقيق في الحسابات، أرسلت إلى بحر وثلاثة مديرين آخرين في يونيو (حزيران) 2016. وقال المدققون إن العنوان الذي أُرسل إليه الجهاز لم يكن سوى منزل بحر. كما أنه اشترى مجموعات من الصحون، والأزهار، والبقوليات، ومواد صيدلية، وتذاكر سفر، ووجبات مطاعم، وقطع للسيارات، وغسيل للسيارات، ونشافة غسيل، وألعاب فيديو بلاي ستايشن وجهازي "أي باد" و"آي فون".

 

 

الاستعمال الشخصي

ونقل الصحافيان عن رسالة هيئة الإيرادات الكندية، أنه على الرغم من أن بعض النفقات التي أعاد تسديدها بدت قانونية، فإن معظمها "بدا من أجل الاستعمال الشخصي". وأضافت أن المشتريات كانت "لا لزوم لها" لعضو في مجلس الجمعية الخيرية بعدما بلغت قيمتها 127 ألف دولار، ووجه الإتهام إلى الجمعية بالإخفاق في تكريس مصادرها لأغراض خيرية.

 

 

"مؤسسة العيد" القطرية

وأوضحا أن الوثائق التي أفرجت عنها هيئة الإيرادات الكندية، أفادت أن الشيخ عيد بن محمد آل ثاني صاحب "مؤسسة العيد" في قطر "احتفظ بمستوى معين من السيطرة والنفوذ على شؤون" الجمعية الخيرية في بريتش كولومبيا. وكتبت مديرية الجمعيات الخيرية في هيئة الإيرادات الكندية إن علاقة الجمعية الخيرية واحتمال سيطرة مؤسسة العيد عليها، يثيران قلقاً، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار المعلومات المتوافرة التي تشير إلى أن مؤسسة العيد متهمة بدعم الإرهاب". وجاء في رسالة هيئة الإيرادات الكندية إن "أبحاثنا أشارت إلى أن مؤسسة العيد هي عضو اتحاد الخير، الائتلاف العالمي للجمعيات الخيرية الإسلامية الذي تديره حركة حماس، الكيان المدرج على لائحة الإرهاب في كندا".

بداية الصفحة