أخبار عاجلة

الآثار: الكشف عن تابوت خشبي به مومياء يرجع للعصر اليوناني الروماني

كتب في : الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 12:10 صباحاً بقلم : أيمن مطر

العثور على جزء من تابوت خشبي بمخزن مركب خوفو الثانيةاكتشفت البعثة الأثرية المصرية الروسية العاملة بمنطقة دير البنات الأثرية الواقعة بجوار دير الملاك غبريال بقرية قلمشاه، مركز إطسا بالقرب من مدينة الفيوم الجديدة، عن تابوت خشبي به مومياء يرجع للعصر اليوناني الروماني.

 

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، وأوضح أن البعثة عثرت داخل التابوت على مومياء في حالة جيدة من الحفظ ملفوفة بالكتان، ويعلو الرأس قناع على هـيئة آدمية من الكرتوناج الملون باللونين الأزرق والذهبي.

 

وأشار وزيري إلى أن القناع مزين برسم للآلهة السماء "خِبر" أما الصدر صور عليه الآلهة إيزيس وأسفل القدمين يوجد رسم لقبقاب من اللون الأبيض.

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد اللطيف، رئيس قطاع الآثار الإسلامية، إن البعثة قامت بعمل الترميم الأولى التابوت والمومياء، حيث وجد التابوت في حالة سيئة من الحفظ، فالغطاء مكسور والقاعدة بها شروخ عديدة وخالية من النقوش، وقد تم نقل التابوت والمومياء إلى المخازن للدراسة واستكمال أعمال الترميم.

 

الجدير بالذكر أن البعثة الروسية تابعة للمعهد الروسي للدراسات الشرقية برئاسة د. جالينا بلوفا وتعمل في هذه المنطقة منذ نحو سبع سنوات، وتتكون المنطقة من جزءين القسم الأول عبارة عن أطلال كنيسة ودير، حيث يحتوي على بقايا مائدة طعام، أما الجزء الثاني فعبارة عن جبانة ترجع إلى عدة فترات زمنية مختلفة تشمل العصر اليوناني الروماني والفترة القبطية المبكرة، والتي تم اكتشاف العديد من الدفنات بها معظمها دفنات صغيرة داخل صناديق خشبية، بالإضافة إلى المومياوات الملفوفة بلفائف كتانية ورسوم ملونة ومذهبة، ولكن بدون أي كتابات ودفنات أخرى ترجع إلى الفترة القبطية وبها صلبان وأساور معدنية (نحاس وحديد) وبعض قطع النسيج.

بداية الصفحة