أخبار عاجلة

لدعم مصر في أسبوع..والائتلاف يقدم أوراق اعتماده للبرلمان..ويحدد موقفه من تيران وصنافير..ويعلن مرشحيه للجان النوعية

كتب في : السبت 23 إبريل 2016 بقلم : نادر مجاهد

لدعم مصر ينتهي من إقرار وثيقته الداخلية بإمضاء من الجمال وطاهر

والنواب يهدون اللائحة الداخلية للائتلاف الى روح سامح سيف اليزل
سعد الجمال يتقدم بأوراق إشهار الائتلاف إلى علي عبدالعال رئيس المجلس
 300 نائب يعلنون رسميا الانضمام الى دعم مصر
الائتلاف يعقد ندوة حول "تيران وصنافير" بحضور مفيد شهاب
"دعم مصر" يعلن أسماء مرشحيه لرئاسة اللجان النوعية

المكتب السياسي يخوض الانتخابات على 15 لجنة ويوافق على 7 أخرى.

وشهد ائتلاف دعم مصر خلال هذه الاسبوع العديد من الانشطة واتخذ العديد من القرارات ... فى البداية انتهى الائتلاف في اجتماع عقده الاحد الماضي بحضور رئيس الائتلاف المؤقت سعد الجمال والامين العام للائتلاف النائب طاهر ابو زيد واعضاء المكتب السياسي ،من اقرار لائحته الداخلية،وتم التوقيع عليها من قبل اللواء سعد الجمال، وطاهر أبو زيد.

وتقدم إئتلاف دعم مصر، الاربعاء الماضي بأوراق اعتماده رسميًا للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ليكون أول إئتلاف معلن داخل أروقة البرلمان، بواقع 300 نائب من أصل 594.

وأعلن النائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، أن قائمة مرشحى الائتلاف على مقاعد اللجان النوعية بمجلس النواب سيتم الاعلان عنها عقب غلق باب التنقل بين اللجان اليوم.

وأشار عبدالمنعم إلى أن الائتلاف تقدم بأوراقه الرسمية إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، الأربعاء الماضي، عقب حسم النواب موقفهم من الحكومة.

وقال المتحدث باسم دعم مصر،فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن عدد أعضاء الائتلاف تجاوز الــ ٣٠٠ عضو ، مشيرا إلى أن الائتلاف سيتقدم بإخطار موقع من كل نائب بالائتلاف بموافقته على النظام الأساسى للائتلاف، إلى جانب الوثيقة ولائحته الداخلية.

وأضاف أن "دعم مصر" سيكون له أول هيبة برلمانية للائتلافات ، وسيكون على كل من يتقدم بعده بأوراق اعتماده ان يجاوز عدد أعضائه "ائتلاف دعم مصر" وإلا سيكون دعم مصر الائتلاف صاحب الاكثرية.

من جانبه أكد النائب أسامة هيكل، عضو مجلس النواب، على إجراء انتخابات اللجان النوعية، يوم السبت الجارى ، على أن يعقد المجلس جلسة عامة ويتم فتح باب الترشح لهيئة مكتب اللجان الـ25.

فيما أكد طارق الخولى، عضو مجلس النواب، أن الإئتلاف تقدم بأوراق إشهاره لهيئة مكتب المجلس اليوم، بدون اسم محدد لرئيسه، حيث تضمنت الأوراق مادة انتقالية بشأن إجراء انتخابات داخلية للإئتلاف خلال 60 يوما.

وفي نفس السياق أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب ، استلامه وثيقة إِشهار إئتلاف دعم مصر، وإحالتها إلى هيئة مكتب المجلس لمراجعتها للتحقق من توافر الشروط وفق اللائحة الداخلية.

ومن المنتظر أن يتم مراجعة أوراق الإئتلاف من قبل هيئة مكتب المجلس، ليتم نشر جميع الأسماء والأوراق فى الجريدة الرسمية، بعد أن يعلنها الرئيس فى الجلسة القادمة.

وتنص مادة الإئتلاف فى اللائحة الداخلية بأن يكون تشكيل ائتلاف برلمانيا من 25_ من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها. ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته.

وعلي جانب آخر ، أقام ائتلاف "دعم مصر"، مساء أمس، الأحد الماضى ندوة لنواب الائتلاف ناقش خلالها اتفاقية تعيين الحدود البحرية بأحد فنادق القاهرة بحضور ما يزيد على ثلاثمائة نائب من نواب دعم مصر.

بدأ اللقاء بكلمة اللواء سعد الجمال، رئيس الائتلاف، رحب فيها بالحضور.وقال الجمال، في كلمته خلال الندوة التى يعقدها الائتلاف ضمن سلسلة من الجلسات النقاشية للتشاور حول أهم القضايا التي تمس الوطن، إن الائتلاف حرص على إقامة هذه الندوة لمناقشة أهم بنود الاتفاقية في أسرع وقت ممكن، خاصة أنها قضية تمس الأمن القومي.

وشدد على أن الائتلاف سيكون أمينا على المصلحة الوطنية، ولن يعلن رأيا أو يتبنى رأيا في قضية جزيرتي تيران وصنافير إلا بعد الاطلاع على جميع الإسنادات الشرعية.

وأكد أن الائتلاف لن يعلن موقفه الرسمي إلا بعد أن تعرض جميع الوثائق القانونية والتاريخية والسياسية والجغرافية التي توضح أبعاد الاتفاقية كاملة وتضمن حقوق الشعب المصري في الحفاظ على مقدراته ومراعاة حقوق الجار.

كما أثنى رئيس الائتلاف على الجهد المبذول من قبل القيادة السياسية في إدارة قضية الاتفاقية، مؤكدا ثقة الائتلاف وجميع نوابه في القيادة السياسية التي تعمل للحفاظ على مقدرات الوطن وسلامة أراضيه.

وقام أعضاء الائتلاف قبل بدء الندوة التى عقدها "دعم مصر" أمس حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، بملء استمارات الانضمام الرسمية للائتلاف ونموذج اخطار رئيس مجلس النواب بالانضمام للائتلاف والمرفقة بالوثيقة الرسمية لتأسيس الائتلاف.

ونصت الاستمارة على

إهداء

إلى روح الرجل الذى وضع اللبنة اﻷولى لهذا الائتلاف وظل يعمل ليل نهار من أجل أن نجتمع جميعا ونتلاقى ونتوافق على مصالح الوطن، لقد جمعنا.. ثم رحل، ولكنه سيبقى فى ذاكرتنا وفى قلوبنا وفى وجداننا دائما نموذجا ومثالا للوطنية والتضحية والفداء.

إلى روح المرحوم اللواء سامح سيف اليزل الذى ظل يصارع المرض حتى اللحظة اﻷخيرة ولكنه لم يتوان للحظة عن أداء واجبه تجاه وطنه الذى آمن به وعاش من أجله.

يرحل الرجال ويبقى عطاؤهم.

وعقد مساء أمس المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر اجتماعا لمناقشة تقرير لجنة التوافق والتنسيق عن اللجان النوعية المنبثقة من المكتب السياسى للائتلاف، وتم عرض عمل اللجنة التى رفعت توصياتها الى المكتب السياسى الذى جاء بعد التوافق الداخلى والخارجى مع الأحزاب والتكتلات السياسية.

وبعد الاجتماع مع جميع أعضاء الائتلاف المترشحين على مناصب هيئة مكتب اللجان النوعية المختلفة سواء المستقلين او الحزبيين ومن مبدأ المشاركة السياسية فقد قرر الائتلاف الدفع بالترشح على رئاسة عدد 15 لجنة نوعية والتوافق على دعم 7 مرشحين لرئاسة اللجان النوعية لمجلس النواب من خارج الائتلاف.

وتوافق المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر" مع حزب المصريين الأحرار، على دعم 3 مرشحين للحزب كرؤساء لجان في معركة اللجان النوعية تحت قبة البرلمان.

كما تم توافق المكتب السياسي خلال اجتماعه علي دعم 3 مرشحين معينين لرئاسة 3 لجان نوعية وهما النائبة شيرين فراج لرئاسة لجنة الطاقة والبيئة، والنائب حسين عيسي رئيس جامعة عين شمس السابق لرئاسة لجنة الخطة والموازنة ، والنائب اشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب سابقا في رئاسة لجنة الشئون الاقتصادية.

واستقر ايضا على دعم رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ومرشحها لرئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية المستشار بهاء ابو شقة.

واللجان المتروكة للانتخابات داخل المجلس هى 4 لجان: الصحة، الزراعة، الشباب والرياضة وأيضا الإسكان والمرافق.

وأصر ائتلاف دعم مصر على أن يقف موقفا متساويا ومحايدا بين مرشحي الزراعة وهم مرشح حزب الوفد حسن موسى ومرشح المصريين الأحرار هشام الشعيمى ونفس الموقف المحايد والمتساوى بين مرشحي لجنة الصحة وهما الدكتور محمد المعمارى والدكتور مجدى مرشد.

بداية الصفحة