عالم

كوريا الجنوبية ترفض مزاعم يابانية بتورط سفينة تابعة لها بعمليات غير مشروعة

كتب في : الاثنين 14 مايو 2018 - 1:33 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

رفضت الخارجية الكورية الجنوبية في بيان امس، ما وصفتها بالتكهنات اليابانية بأن سفينة كورية جنوبية تورطت في عملية نقل نفط بشكل غير مشروع إلى أخرى كورية شمالية مطلع الشهر الجاري.

 

وكانت مصادر في الحكومة اليابانية قالت في وقت سابق امس، إن سفينة تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية رصدت ناقلة نفط ترفع العلم الكوري الجنوبي إلى جانب أخرى كورية شمالية في بحر الصين الشرقى فى الثالث من الشهر الجاري، أي بعد نحو أسبوع من انعقاد القمة التاريخية بين الكوريتين، مرجحة أن تكون السفينة الكورية الجنوبية متورطة في نقل بضائع إلى الناقلة الكورية الشمالية؛ ما يعد خرقا للعقوبات الأممية المفروضة على بيونج يانج.

 

وأضافت المصادر أن وزارة الخارجية اليابانية طلبت من حكومة كوريا الجنوبية إجراء تحقيق بشأن الواقعة، إلا أن طوكيو لم تتسلم بعد ردا من سول.

 

ونقلت وكالة أنباء يونهاب عن مسؤول في الخارجية الكورية الجنوبية شرط عدم الكشف عن هويته إن نتيجة التحريات أظهرت أنه لم تحدث عملية نقل نفط من سفينة إلى سفينة أخرى لصالح كوريا الشمالية.

 

وأضاف أن وزارته أخطرت طوكيو بذلك مشيرا إلى أن حكومة سول تراقب الوضع المتعلق بهذه المسألة عن كثب من أجل تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بالقدر الكافي. وفي هذه الواقعة تحديدا تعاوننا عن كثب مع اليابان من خلال مشاركة المعلومات بشفافية.

 

 

بداية الصفحة