أخبار عاجلة

أزمة بين تركيا والسعودية.. والعربية تصف أردوغان بالمهزوم

كتب في : الجمعة 13 يناير 2017 - 1:12 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

بدأت العلاقات السعودية التركية في التصدع، وبات من الواضح أن الأيام المقبلة سوف تشهد انتهاء شهر العسل بين الرئيس رجب طيب أردوغان، والعاهل السعودي الملك سلمان.

 

أردوغان المهزوم

 

ملامح الخلافات المكتومة ظهرت على السطح أمس ، على قناة "العربية" السعودية، التي اعتادت خلال الفترة الماضية تضخيم إنجازات الرئيس التركى، وللمرة الأولى منذ تدشين صفحة علاقات جديدة بين البلدين عقب رحيل الملك عبدالله، وصفت القناة السعودية أردوغان بـ"الرئيس المهزوم".

 

جاء ذلك خلال برنامج "دي إن إية" الذي يقدمه الإعلامي نديم قطامش على القناة السعودية، في حلقة خصصت لمناقشة توطيد العلاقات بين أنقرة وطهران حملت عنوان: "محور إيران يكافئ أردوغان المهزوم"، الأمر الذي تسبب في فيض من التعليقات المسيئة للمملكة العربية السعودية على صفحة العربية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، من لجان إلكترونية محسوبة على تركيا والإخوان.

 

تورط المملكة

 

في سياق الخلافات المتفجرة، كشف المستشار الأعلى للقائد العام للحرس الثوري العميد حسين دقيقي، عن وجود دور للسعودية في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في تركيا يوليو عام 2016.

 

وقال دقيقي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، إن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نجا من الانقلاب الذي دبرته السعودية، حيث إن الروس أبلغوا أردوغان بمحاولة الانقلاب قبل ساعتين من وقوعه".

 

وأضاف المستشار الأعلى للقائد العام للحرس الثوري: "اليوم فهم الأتراك من هي السعودية، وأعلنوا أنهم يعترفون بالحكومة السورية".

 

وأوضح أن الأمريكان يدركون أن السعودية انتهى دورها، مضيفا: أن المجازر التي يرتكبها تنظيم "داعش" تسببت في فضح السعودية أمام العالم.

 

وكشف العميد دقيقي أن "أمريكا تدرك أن السعودية فقدت زعامة العالم العربي فإنها تحاول السيطرة على مصر".

 

وزعم المستشار الأعلى لقائد الحرس الثوري أن زيارة رئيس روسيا لإيران ولقائه مع قائد الثورة لمدة ساعتين مؤشر على قدرة إيران، مضيفا أن "أمريكا تحاول حاليا أن لا تقع قيادة العالم الإسلامي بيد إيران وحسن نصرالله".

 

وتابع قائلا: إن "قدرة نظام الجمهورية الإيرانية وصلت إلى الحد الذي تقف فيه روسيا إلى جانبنا في القضية السورية، وهذا يدل على اقتدار وقوة إيران".

 

تجدد الاتهام

 

وفى أغسطس الماضى احتوت السلطات التركية أزمة مع السعودية، عقب تداول تصريحات لرئيس الوزراء على بن يلدريم، اتهم خلالها الرياض بالتورط في الانقلاب العسكري الذي وقت منتصف يوليو.

 

وبحسب شبكة "روسيا اليوم" آنذاك قالت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، إن "عددًا من الوسائل الإعلامية نسبت تصريحات إلى يلدريم، خلال مقابلة مع ممثلين إعلاميين، يلمح فيها إلى أن السعودية كانت من بين الدول التي دعمت الانقلاب الفاشل".

بداية الصفحة