أخبار عاجلة

ليبيا: القوات الموالية للحكومة تحقق مكاسب ضد 'تنظيم الدولة ' في سرت

كتب في : الجمعة 10 يونيو 2016 بقلم : نادر مجاهد

أكد مسؤولون ليبيون إن القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني حققت مكاسب كبيرة في معاركها لاستعادة السيطرة على وسط مدينة سرت من أيدي مسلحي ما يسمي بتنظيم "الدولة الإسلامية".

وأكد المسؤولون أن الطيران قصف مواقع للتنظيم المتشدد في سرت كما أطلقت القوات البحرية صواريخ على مناطق عدة في المدينة من بينها الميناء الذي يسيطر عليه المسلحون المتشددون.

واشتدت حدة المعارك في المدينة من اندلاعها الشهر الماضي.

وتشكلت حكومة الوفاق لتحل محل الحكومتين المتنافستين اللتين تنازعتا السلطة منذ 2014 بدعم من تحالفات لجماعات مسلحة.

وتسعى الحكومة منذ وصولها إلى طرابلس لدمج عدد من الفصائل المسلحة الرئيسية في ليبيا في جيش موحد رغم ما تواجهه من مقاومة من قادة عسكريين شرقي البلاد.

وقال العقيد رضا عيسى قائد قوات خفر السواحل لوسط ليبيا لبي بي سي إن قواته تمركزت حول سواحل سرت لمنع مسلحي التنظيم من الهروب.

وأوضح أن قوات خفر السواحل أطلقت صواريخ استهدفت 4 مواقع يسيطر عليها التنظيم من بينها الميناء.


تخوض القوات الليبية "حرب عصابات" في سرت ضد مسلحي تنظيم الدولة

وشبه المتحدث باسم القوات البرية المعارك التي دارت الخميس بأنها "حرب عصابات" موضحا أن القوات الليبية وصلت إلى مشارف مناطق سكنية ولكنها واجهت رصاص القناصة والألغام التي زرعها التنظيم في شوارع المدينة مما أدى إلى إبطاء تقدمها.

واتخذت 25 دولة ومنظمة دولية بينها الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة قرارا الشهر الماضي بدعم الحكومة الليبية بالمال والسلاح لمحاربة الجماعات المتشددة.

وينشط تنظيم "الدولة الاسلامية" في الاراضي الليبية منذ عام 2014 وسيطر على عدة مدن وحقول نفط تتركز في شريط ساحلي غربي البلاد.


 

بداية الصفحة