وكانت قد أجريت المرحلة الأولى للانتخابات، والتي تشمل 14 محافظة من بينها الجيزة والإسكندرية على مدى يومين، الأسبوع الماضي، لكن لم يحسمها بالفوز سوى 4 مرشحين بدوائر يجري فيها الانتخاب بالنظام الفردي.

وحتى الساعات الأولى لمساء الثلاثاء اتسمت عدة لجان انتخابية في محافظات مختلفة بالهدوء وقلة الناخبين، على غرار ما حدث في المرحلة الأولى، التي جرت يومي 17 و18 أكتوبر في الخارج ويومي 18 و19 من الشهر في الداخل.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في التاسعة مساء الثلاثاء بتوقيت القاهرة (07:00 بتوقيت غرينتش) وتفتح مرة أخرى في التاسعة صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وتجري الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، في وقت تشهد فيه البلاد أعمال عنف من جماعات متشددة على رأسها جماعة ولاية سيناء، التي تتمركز في شبه جزيرة سيناء وهي ذراع داعش بمصر.

وبلغت نسبة المشاركة في جولة الأسبوع الماضي 26.56 _من بين 27 مليونا و402353 ناخبا لهم حق الانتخاب.

وهذه الانتخابات آخر مرحلة في خريطة الطريق، التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في 2013 إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

ويتألف البرلمان الجديد من 568 عضوا منتخبا هم 448 نائبا بالنظام الفردي و120 نائبا بنظام القوائم المغلقة، ولرئيس الدولة تعيين ما يصل إلى 5_ من عدد الأعضاء.

ويجري الاقتراع في المرحلة الأولى على شغل 226 مقعدا بالنظام الفردي، لكن لم تحسم سوى 4 مقاعد الأسبوع الماضي، كما جرت المنافسة على شغل 60 مقعدا بنظام القوائم المغلقة وفازت بها قائمة (في حب مصر).

وفي نظام القوائم تفوز القائمة بجميع المقاعد التي تنافس عليها إذا حصلت على أكثر من 50_ من الأصوات.

وأبطل القضاء الإداري النتائج في 4 دوائر انتخابية بالنظام الفردي، وأمر بإعادة الانتخابات فيها، فيما تقام المرحلة الثانية والأخيرة في 13 محافظة أخرى منها القاهرة في نوفمبر.