تكنولوجيا وإتصالات

«التسول أون لاين».. أحدث طرق النصب على رواد مواقع التواصل الإجتماعي

كتب في : الجمعة 26 يناير 2024 - 11:58 صباحاً بقلم : محمود العطار

 

اجتاحت نداءات الإستغاثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من "الشحاتة أون لاين"، كنا قديمًا نرى المتسولين الذين يريدون الحصول على المال في الشوارع والميادين وبجوار إشارات المرور والمساجد ووسائل النقل الجماعية، انتقل نشاطهم واتبعوا سياسة التحول الرقمي الذي يشهده العالم الآن. 

رافعين شعار الأمراض

قرر المتسولون تغيير نشاطهم، واتخذوا من مواقع التواصل منبرًا لهم، مختبئين خلف شاشات هواتفهم، ليستقطبوا الملايين، رافعين شعار الأمراض الخبيثة، الإعاقات القوية، اليتم، الأرملة ذات الأطفال الصغار، المطلقة التي لا تقدر على نفقات أبنائها، وذلك لكسب المزيد من التعاطف والرأفة، عن طريق "بوستات" على الفيس بوك أو موقع "إكس" تويتر سابقًا.

وآخر ينشر "بوست" على مواقع التواصل بأن السرطان انتهش جسده وبدأ يلتهمه ووصل إلى محطته الأخيرة، مرفًقا به الكثير من صور التحاليل والروشيتات الطبية الخاصة بحالته الصحية.

الاستعانة بآيات قرآنية 

غالبًا ما يستخدم هؤلاء الأشخاص "الدين" لاستدرار العواطف عن طريق الاستعانة بآيات قرآنية وأحاديث نبوة، إضافة إلى نشر تقارير طبية مزورة، تاركين رقم يعمل بخدمة "الكاش" لمن أراد فعل الخير، ناهيك عن إرسالهم الرسائل الكبيرة "على الخاص"، شارحين ظروفهم الصعبة، التي تجعل قلبك ينفطر تعاطفًا معهم.

التطبيقات المدفوعة

كما اتجه البعض الآخر وخاصة السيدات إلى تطبيقات إلى التطبيقات المدفوعة، لتروى قصتها مع معاناة الحياة عبر "بث مباشر"، بأنها غير قادرة على الانفاق، وتحمل التزامات المعيشة، متحججة بوفاة الزوج أو حالة الطلاق وأخيرًا "زوجها ساب البيت ومشي"، مستخدمة طفلها صاحب الملابس البالية بهيئة متسخة مريضة، وذلك لاستعطاف الجمهور مقابل إرسال هدية عبر هذه التطبيقات التي تتعامل بنظام "النقاط" مقابل الأموال.

الجمعيات الخيرية

كما اتخذ البعض مواقع التواصل سبيلًا لجمع التبرعات الكاذبة والصدقات باسم الجمعيات الخيرية، أو المؤسسات الطبية المجانية، أو تمويل مشاريع إنسانية، إلا أن وزارة الداخلية تقف لهم بالمرصاد عن طريق مباحث الإنترنت، لتتبع هؤلاء الأشخاص، حتى تحدد موقعهم ليتم ضبطهم، وتوقيع العقوبة التي يستحقونها. 

وقائع نصب

ألقت أجهزة وزارة الداخلية القبض على 4 متهمين قاموا بتزوير محررات رسمية باسم مؤسسة "مجدي يعقوب"، بغرض النصب على المواطنين وجمع تبرعات منهم، وهي إيصالات استلام شيك نقدية منسوب صدورها للمؤسسة مجدي يعقول، بطريق الاصطناع، وذلك بعد أن اتفقوا مع المجهول على إنشائها على غرار نظيرتها الصحيحة التي تصدرها تلك المؤسسة، واستلموا مبالغ مالية على هيئة تبرعات لمؤسسة ذات نفع عام، وتمكنوا بتلك الوسيلة الاستيلاء على تلك الأموال.

كما تمكنت أجهزة الأمن من ضبط أحد الأشخاص بالقاهرة، لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم، بدعوى جمع تبرعات لصالح مؤسسة خيرية، وبحوزته دفتر إيصالات منسوب إلى المؤسسة الخيرية «مقلد».

بداية الصفحة