أخبار عاجلة

القوة العربية المشتركة هى الحل.. تفعيل 'دعوة السيسى' بعد إعلان «إيران» سيطرتها على مضيق هرمز

كتب في : السبت 03 ديسمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

القوة العربية المشتركة هى الحل.. خبراء استراتيجيون يطالبون بتفعيل دعوة السيسى بعد إعلان إيران سيطرتها على مضيق هرمز.. النائب يحيى الكدوانى: طهران استغلت التفتت.. مختار الغباشى: لن يسمح لها بمد النفوذ

 

أثار إعلان إيران بسط سيطرتها على مضيق هرمز، جدلا واسعا، خاصة توقيت هذا الإعلان مع ما تشهده المنطقة من أزمات، حيث أكد خبراء عسكريون وأعضاء بلجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن الأطماع الإيرانية تستوجب على الدول العربية الاستجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتشكيل قوة عربية مشتركة.

 

وقال اللواء يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن ايران استغلت حالة التفتت التى تعانى منها المنطقة لمحاولة السيطرة على مضايق دولية بالقرب من الخليج، موضحا أن طهران لديها أطماع توسعية فى محاولة لاستغلال الضعف الذى تعانى منه الامة العربية ، مؤكدا ضرورة ان نجعل المنطقة ميدان مفتوح لطهران دون أى مواجهة.

 

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، له أن أن الارهاب والفكر الدينى المتطرف والضال سبب فى مساعى ايران لتوسيع نفوذها فى المنطقة ، وهو ما يستدعى ضرورة إحياء فكرة القوى العربية المشتركة، موضحا أن هناك اتفاقيات دفاع مشترك يمكن استخدامها من قبل الدول العربية لمواجهة أى عدوان ايرانى على المنطقة.

 

ولفت وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إلى أن إيران لوحت عدة مرات بأنها تسعى للسيطرة على مضيق باب المندب، موضحا أن المنطقة أصبحت فريسة على مائدة العالم كله حيث تسعى تركيا للسيطرة على شمال سوريا، وايران تسعى للسيطرة على بعض المناطق باليمن، وهو ما يتطلب توحد الدول العربية لمواجهة هذه المخططات.

 

وأضاف الخبير العسكرى، أن إيران لن تستطيع السيطرة على أى مضيق دولى لأن هذا سيستدعى بجانب تدخل الدول العربية هو تحرك الدول الغربية على رأسها أمريكا وأوروبا لمنع هذه السيطرة.

 

وتابع: "مصر لن تسكت على أى عدوان على أى دولة من دول الخليج، وما تفعله إيران محاولة لتفعيل الحرب النفسية فى المنطقة وهو ما يتطلبمن الحكام العرب سرعة تفعيل القوة العربية المشتركة.

 

بدوره قال اللواء أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان إن مضيق هرمز وباب المندب ومضيق تيران كل هذه المضائق تعتبر مناطق استراتيجية ولها تأثير مباشر على أمن الخليج، وأمن مصر القومى، مستبعدا أن يكون تم السيطرة عليها من قبل ايران كما تزعم بعض وسائل الإعلام الإيرانية.

 

وأضاف إنه من المفترض ألا يتم السيطرة على مضيق هرمز بواسطة العناصر المتطرفة نظرا لأنه فى حال حدوث ذلك سيكون له تأثير سلبى خاصة على أمن الخليج، داعيا جموع الدول العربية لاستجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتشكيل سياسية عسكرية مشتركة تدافع عن الأمن القومى العربى والخليجى.

 

كان مسئول البحث عن المفقودين فى الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد باقر زادة أكد أن مضيق هرمز والخليج العربى منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها على هذه المنطقة بشكل كامل، مشددا على ضرورة أن تبقى هذه الحالة.

بداية الصفحة