محافظات

أصحاب مقاهى بكفر الشيخ: قرار الفتح أعاد لنا روحنا وسنلتزم ببنوده

كتب في : السبت 27 يونيو 2020 - 12:05 صباحاً بقلم : محمد الشاملى

شهدت المقاهى والكافيهات بمحافظة كفر الشيخ، امس، أعمال تطهير وتعقيم، ورش، وغسيل للأدوات المستخدمة فى المقاهى، واتخاذ الاستعدادات اللازمة لإعادة الافتتاح اليوم السبت، لتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء، الخاص بفتح المطاعم والمقاهى والأندية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ورصد نا انطلاق أصحاب الكافيهات بشارع الاستاد للقيام بأعمال النظافة والتجهيز لها وتعقيم وتطهيرها بالكامل، تمهيداً لعودة روادها من جديد بالإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة والمقررة من الحكومة.

 

وأكد محمود محمد سعد، صاحب مقهى، بمدينة كفر الشيخ، أنه تواجد مع عمال المقهى لبدء التجهيز لاستقبال المترددين عليها، واتباع الإجراءات الاحترازية، موجهاً الشكر لمجلس الوزراء بالنظر إلى تضررهم خلال الفترة الماضية من غلق الكافيهات وتضرر العمال معه، وعددهم 12 عاملا فى الورديات المختلفة، مؤكداً أنهم يقومون بعمليات التجهيز بالشكل المطلوب، لتطبيق القرارات الحكومية على أكمل وجه، ولن يخالف تلك القرارات الوزارية، حفاظاً على لقمة عيشه .

 

وأكد خميس محمد، صاحب مقهى، أن خبر فتح المقاهى أسعد الكثيرين، وهو أحلى خبر سمعناه منذ بداية الأزمة، مشيرا إلى أنه ربما يكون تأخر قليلا ونعتبر هذا القرار أعاد لنا روحنا .

 

وأضاف سامح محمد أحمد، صاحب مقهى، أن منع الشيشة قرار صائب 100% لكن بشرط أن يطبق بشكل حازم وعلى الجميع، وألا تكون هناك محسوبيات فى تطبيقه، مؤكدة أنها مؤذية، والمهم أننا فتحنا ويبقى فى رزق.

 

وقال محمود أحمد عبد الجليل، صاحب مقهى، إنه يعتقد أن كل أصحاب المقاهى والمطاعم سيلتزمون بالقرار وبنوده، لأنهم تكبدوا خسائر مالية من توقف نشاطها، وأن إجراءات فتح المقاهى يعد قراراً سليماً سليم، ليوفر صاحب المقهى والعمال نفقاتهم، لذا يحرص الجميع على إجراءات الوقاية والسلامة بالنسبة للعاملين والمكان والخدمات المختلفة بالكافيه.

 

يذكر أن‪  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قراراً بالإجراءات التى سيبدأ العمل بأحكامها اعتباراً من يوم السبت الموافق 27 يونيو 2020، لحين إشعار آخر، مع خضوع جميع الإجراءات الواردة فيه للمتابعة لتقدير الموقف، ونصت المادة الثالثة على السماح باستقبال الجمهور والمقاهى والكافيتريات والمطاعم، وما يماثلها من المحال والمنشآت، ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة، وحددت المادة الضوابط التى تنظم عمل تلك المنشآت.

 

وشملت الضوابط المقررة أن تكون ساعات استقبال الجمهور وتحديداً جلوسهم، من الساعة 6 صباحاً، حتى 10 مساء، والالتزام بكافة الضوابط والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التى تقررها السلطات المختصة، وكذلك ألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الاستيعابية، وعدم تقديم "الشيشة"، بالإضافة إلى اقتصار العمل بتلك المحال والمنشآت خارج الساعات المقررة لاستقبال الجمهور على تقديم خدمة (التيك أواي) دون الجلوس، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.

بداية الصفحة